إيران ترفض عودة 150 ألف أفغاني لأراضيها بعد إحيائهم ذكرى «الحسين» في العراق

الأحد 13 ديسمبر 2015 09:12 ص

كشف مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن حوالي 150 ألف شخص ممن يحملون الجنسية الأفغانية ترفض الحكومة الإيرانية إدخالهم إلى أراضيها بحجة عدم امتلاكهم جوازات سفر.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن هؤلاء هم وعدد كبير من الزوار الإيرانيين استطاعوا الدخول إلى العراق عبر إيران إحياء ذكرى وفاة الإمام «الحسين» في مدينة كربلاء العراقية، مبينا أنهم يرغبون بالبقاء في العراق وإيجاد فرص عمل لهم لأن الوضع في أفغانستان ليس أفضل حال من الوضع في العراق.

 وتابع المصدر قائلاً: «إن الكثير من هؤلاء الزوار تم احتوائهم وزجهم في الميليشيات العراقية، ودخول تلك الأعداد الكبيرة من الزوار الأفغان والإيرانيين لم يكن إحياء ذكرى وفاة الإمام الحسين، فهناك خطة مبيتة بين الحكومة الإيرانية والميلشيات العراقية لخرط تلك الأعداد الكبيرة وزجهم في الميليشيات المتواجدة في العراق وسوريا».

وأشار إلى أن محافظة ديالى ستكون هي المدينة الرئيسية لتوطينهم وذلك من أجل تغيير ديموغرافية المدينة حيث أن العرب السنة هم يمثلون الأكثرية العظمى في المدينة.

واختتم المصدر كلامه بأن عدد الأفغان المتواجدين حاليا في العراق حوالي 150 ألف شخص بحسب إحصائيات رسمية، وأغلبهم يرغبون في البقاء في العراق، كما أن هناك الكثير من الإيرانيين متواجدين أيضاً في البلاد وأصبح لهم أعمال ومصالح وهم الآن يتولون مناصب حساسة، ويمسكون بمفاصل مهمة في الدولة العراقية على حد قوله.

وفي سياق متصل تحدث سكان محليون في محافظة ديالى أن المحافظة تشهد تغييرا ديموغرافيا ممنهجا، فقد أصبح تواجد الإيرانيين واضح وعلني في المدينة، مؤكدين أن الميليشيات الطائفية ترفض إعادة المهجرين السنة إلى منازلهم لغرض إسكان الإيرانيين فيها.

وقال الحاج «فاضل» في حديثه مع «القدس العربي»: «قامت الميليشيات بتهديدنا بالقتل مالم نترك منازلنا خلال فترة معينة وإﻻ سوف يكون مصيرنا القتل»، مبينا أن المنطقة التي يعيش بها لم تحدث فيها أي معارك ولم يصلها تنظيم الدولة، بل كانت منطقة آمنة، وﻻتشهد أي صراعات، ولكن بعد دخول الميليشيات المدعومة من إيران إليها قاموا بتهجير سكانها السنة، وقتل العديد منهم بتهمة الإرهاب.

وتابع: «قامت الحكومة العراقية بتوطين الكثير من الإيرانيين في المحافظة وهذا دليل على رغبة إيران بتهجير السكان السنة منها».

ﺑﺪﻭﺭﻩ شدد رئيس ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ «ﺳﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺒﻮﺭﻱ» ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ وﺿﻊ ﺣﺪ ﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺩﻳﺎﻟﻰ، ﻣﻌﺘﺒﺮﺍ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺻﺤﻓﻲ، أنه ﻳﺘﺤﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ، «ﺣﻴﺪﺭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ»، ﻭﻭﺯﻳﺮﻱ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻭﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﻟﻰ، اتخاذ اجراءات ﺳﺮﻳﻌﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ، ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻬﻢ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﺘﻌﻜﻴﺮ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻷﻣﻨﻲ، بحسب نص البيان.

  كلمات مفتاحية

سليم الجبوري الزوار الإيرانيين العراق

آلاف الإيرانيين يسعون للحصول على الجنسية بدعوى انتمائهم لأصول عراقية

البرلمان العراقي ينتقد «الصمت الحكومي» على تجاوزات الزوار الإيرانيين

التدخل الروسي في سوريا يعزز نفوذ المتشددين الإيرانيين

«رايتس ووتش»: إيران ترسل آلافا من الأفغان للقتال في سوريا