وزير إماراتي: لا وجود للمسلّمات عند التعامل مع المستقبل.. والدليل حرب أوكرانيا

الثلاثاء 29 مارس 2022 08:57 م

قال وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي "محمد القرقاوي"، إنه لا وجود للمسلّمات عند التعامل مع المستقبل، مستشهدا بالحرب الروسية الأوكرانية الجارية منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

جاء ذلك، خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها "القرقاوي" لأعمال القمة العالمية للحكومات 2022، الثلاثاء، بمركز دبي للمعارض في "إكسبو 2020 دبي" لاستشراف مستقبل الحكومات وتصميم المسارات وابتكار الحلول التي تخدم الإنسانية.

وأضاف الوزير الإماراتي: "كان الاعتقاد أن التحالفات الاستراتيجية العالمية والالتزامات القانونية الدولية والقيم المشتركة بين الأمم من المسلّمات".

وتابع: "لكن انقلبت الموازين، فنرى في العام 2022 حربا في قلب أوروبا وموجات من ملايين اللاجئين كما كنا نعتقد أن العالم استقر عبر اتفاقيات ومعاهدات في مجالات أمن الطاقة ومستقبلها وها نحن اليوم أمام أسئلة أكثر من الإجابات في هذا المجال". 

وبجانب استبعاد المسلّمات، تطرق "القرقاوي" خلال كلمته إلى  قراءتين إضافيتين للمستقبل، وهما  أن سرعة التغيير القادمة أكبر بكثير مما نتوقع، والثانية أن شراكات الحكومات مع الشركات في المستقبل ضرورة وليست ترفا. 

وذكر أن "الاقتصاد الرقمي تضاعف 8 مرات في آخر عامين ليصل إلى 4 تريليونات دولار، كما تضاعف التعليم عن بعد 11 مرة في آخر عامين وزاد التطبيب عن بعد بنسبة 154% فيما سيبلغ حجم السوق الخاصة به 400 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأشار إلى أن أعداد الأجهزة المتصلة بالإنترنت سوف تتضاعف من 26 مليار جهاز بنهاية العقد الماضي إلى 50 مليار جهاز في عامين فقط.

ولفت إلى أن القمة العالمية للحكومات 2022 تهدف إلى تقريب المسافة بين الحكومات والمستقبل عبر استشراف أهم التطورات الاقتصادية والعلمية والتقنية والسياسية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية "وام".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات وزير إماراتي وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي القمة العالمية للحكومات

بن زايد لزيلينسكي: الحوار مهم لاحتواء أزمة أوكرانيا

بعد عدوانها على أوكرانيا.. ضاحي خلفان يدافع عن روسيا وينتقد موقف الغرب منها

طائرة مساعدات إماراتية سادسة للاجئين الأوكرانيين في بولندا