بن زايد لزيلينسكي: الحوار مهم لاحتواء أزمة أوكرانيا

الخميس 31 مارس 2022 05:31 ص

دعا ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إلى تغليب لغة الحوار والتفاهم ودعم الحلول والتسويات السلمية لاحتواء الأزمة وتداعياتها على مختلف المستويات وعودة السلام والاستقرار إلى أوكرانيا.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأوكراني "فلوديمير زيلينسكي"، الأربعاء، بحثا خلاله تطورات الأزمة الأوكرانية ومستجدات مسار المفاوضات الجارية بشأنها، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" (رسمية).

واطلع ولي عهد أبوظبي من الرئيس الأوكراني على آخر التطورات الجارية، مؤكدا أهمية تغليب لغة الحوار والتفاهم، ودعم الحلول والتسويات السلمية لاحتواء الأزمة وتداعياتها.

وشدد "بن زايد"، على أولوية ضمان سلامة المدنيين وأمنهم، وأهمية تكثيف الجهود والتنسيق المشترك بين الدول والمنظمات الإنسانية لتوفير المساعدات والاحتياجات الإنسانية المتزايدة للمتضررين من الأزمة.

كما أكد دعم الإمارات، لجميع المساعي السلمية والمبادرات التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة بالطرق الدبلوماسية، من خلال الحوار والمفاوضات التي تعد الوسيلة الأمثل لحل الخلافات والأزمات وتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف.

من جانبه، أعرب "زيلينسكي"، عن شكره وتقديره للإمارات لتسهيل إجراءات الرعايا الأوكرانيين في الدولة، وتيسير دخولهم إلى أراضيها واستضافتهم منذ اندلاع الأزمة، إضافة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة التي قدمتها إلى المتضررين من الأزمة.

ومنذ 24 فبراير/شباط الماضي، تشن روسيا غزواً عسكرياً واسعاً ضد جارتها أوكرانيا، وسط تنديد دولي واسع، وعقوبات اقتصادية متصاعدة ضدها، علاوة على مخاوف من استخدام أسلحة مدمرة في النزاع الدائر.

وأمام هذا الصراع، بدا رد فعل معظم دول الخليج، التي اعتبرت الولايات المتحدة على مدى عقود ضامنا لأمنها، محايدا وصامتا، أثناء محاولتها اتباع موقف يحافظ على التعاون مع موسكو في القضايا الجيوسياسية والطاقة، مع تجنب الاتهامات الغربية بأن رفض إدانة روسيا يرقى إلى مستوى الدعم للغزو.

كما رفضت السعودية والإمارات، اللتان تشهد علاقتهما الوثيقة مع الولايات المتحدة توترا، الاستجابة حتى الآن، لمناشدات واشنطن بزيادة إنتاج النفط للحد من ارتفاع أسعار الخام الذي ينذر بموجة ركود عالمية بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

يذكر أن البلدين الخليجيين عضوان في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ولديهما فائض في طاقة إنتاج النفط، ويمكنهما زيادة الإنتاج وتعويض خسارة الإمدادات، لكنهما يحاولان الحفاظ على موقف حيادي بين الحلفاء الغربيين وموسكو، شريكتهما في تكتل "أوبك+" الذي يشمل "أوبك" ومنتجي نفط مستقلين خارجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن زايد زيلينسكي الحرب الأوكرانية الحرب الروسية الأوكرانية أوكرانيا

لافروف لبن زايد: روسيا ممتنة للإمارات على موقفها المتوازن إزاء أزمة أوكرانيا

الإمارات تجدد المطالبة بوقف القتال في أوكرانيا بشكل عاجل

محمد بن زايد وترودو يبحثان تطورات الأزمة الأوكرانية