أردوغان: يمكننا أن نكون إحدى الدول الضامنة لتحقيق أمن أوكرانيا

الخميس 31 مارس 2022 02:31 م

رجح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن تكون بلاده إحدى الدول الضامنة لتحقيق أمن أوكرانيا.

تصريحات "أردوغان" جاءت بعد  إعلان بريطانيا أنها ليست مستعدة لتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا.

وقال "أردوغان": "يمكننا أن نكون إحدى الدول الضامنة لتحقيق أمن أوكرانيا، وننظر بإيجابية لهذا الأمر من حيث المبدأ، لكن يجب توضيح التفاصيل".

 وتابع "سنكون سعداء إذا نجحنا في إنهاء الحرب كون تركيا دولة يثق بها كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي".

وشدد "أردوغان" على أنه "مصمم على عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي، وسنقول لكليهما هدفنا هو أن نجمعكما في أقرب فرصة".

وأعرب الرئيس التركي عن تمنياته أن "نحدد تاريخا للقاء بين بوتين وزيلينسكي، ومستعدون لاستضافة اجتماع على مستوى رؤساء الدول".

وأضاف: "القرار الروسي بخفض موسكو لعملياتها القتالية في محيط كييف وتشيرنيهيف، مهم للغاية".

وترتبط أنقرة بعلاقات اقتصادية وسياسية وثيقة بالبلدين، وتستقبل تركيا على الدوام ملايين السائحين من البلدين، كما تحتفظ بعلاقات اقتصادية وعسكرية رفيعة المستوى مع موسكو وكييف.

وتمارس تركيا دبلوماسية متعددة الطبقات والمستويات، ضمن استراتيجية تهدف إلى تقليل أضرار الحرب ووقف العدوان عاجلا أو آجلا، بحسب المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن".

وتمكنت الدبلوماسية التركية عمليا من جمع وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا للمرة الأولى لإجراء مفاوضات بينهما من خلال لقاء عقد في أنطاليا، 10 مارس/آذار الجاري.

وتبقى نهاية الأزمة بشكل دبلوماسي الخيار المفضل للأتراك، مع ثقل دور "أردوغان"، وتنامي نفوذ أنقرة، ونجاح دبلوماسية الحياد الفاعل في إيجاد أرض صلبة للحوار بين الروس والأوكران، قد تفضي إلى إنقاذ أوروبا من أزمة الطاقة واللاجئين، وإنقاذ الشرق الأوسط من شح القمح، وإنقاذ العالم من لهيب أسعار أسواق النفط والغاز، وإنقاذ بلد أوروبي من الدمار والخراب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمن أوكرانيا الغزو الروسي

قبيل مفاوضات مع روسيا بإسطنبول.. أوكرانيا تعلن قبولها ضمانات أمنية تركية

الحرب على أوكرانيا تدفع تركيا لإعادة التوجه نحو الغرب بحذر