مصادر حكومية مصرية: مكتب الجزيرة يعود للعمل قريبا بالقاهرة

الخميس 31 مارس 2022 09:22 م

كشفت مصادر حكومية مصرية عن عودة وشيكة لمكتب قناة "الجزيرة" القطرية للعمل من القاهرة عقب نحو 8 سنوات من الإغلاق بسبب توترات بين الجانبين.

ونقل موقع "مدى مصر" الإلكتروني الإخباري، عن المصادر المذكورة قولها، إن قرار عودة مكتب "الجزيرة" للقاهرة، يأتي بعد تفاهمات سياسية وأمنية حول خطها التحريري، وتغطيتها للأحداث المصرية. 

ولفتت المصادر ذاتها إلى أنه من المقرر أن يتم فتح مكتب القناة المملوكة للحكومة القطرية، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ويأتي الحديث عن عودة عمل مكتب الجزيرة من القاهرة بعد قرابة 8 أشهر من أول بث مباشر لقناة الجزيرة القطرية من العاصمة المصرية القاهرة، عندما ظهرت فيه "شيرين أبو عاقلة" مراسلة "الجزيرة" في فلسطين سابقا، للحديث عن زيارة لوزير خارجية الجزائر "رمطان لعمامرة" إلى مصر، في ضوء مستجدات أزمة سد النهضة.

وبينما لم تقدم الجزيرة فى حينها بيانا بشأن تفاصيل هذا الظهور الأول، وهل سيكون ذلك مقدمة لفتح مكتب كسابقه أم لا، لكن تقارير مصرية نقلت عن مصادر في حينها أن "أبو عاقلة" مراسلة زائرة سوف تغادر بمجرد انتهاء مهمتها، وحضرت إلى القاهرة على الشاشة بتصريح من السلطات المصرية في إطار إثبات حسن النوايا من جانب مصر عقب المصالحة العربية مع قطر بعد توقيع اتفاق العلا.

ونفت التقارير التي استندت إلى مصادر أمنية في حينها إعادة فتح مكتب قناة "الجزيرة" في مصر في الوقت الحالي.

وبعد مضي 8 أشهر، أكدت المصادر الحكومية المذكورة أن قرار عودة الجزيرة إلي القاهرة تم الاتفاق عليه خلال لقاءات ومحادثات سابقة بين وزيري الخارجية المصري والقطري ومسؤولين أمنيين من الجانبين.

والإثنين الماضي، اجتمع وزير الخارجية المصري "سامح شكري" مع نظيره القطري "محمد عبدالرحمن آل ثاني" في القاهرة، بمشاركة أمنية من الجانبين.

وأوضحت المصادر أن ما جرى النقاش حوله هذه المرة تعلق أكثر ببعض التفاصيل والتساؤلات والتعهدات التي التزمت بها قطر فيما يخص تغطيتها للأحداث المصرية.

وذكرت المصادر أن السياق الأساسي للخلاف من منظور القاهرة كان وقف التدخل القطري في الشؤون الداخلية المصرية بكل الأشكال، سواء الإعلامية أو السياسية.

وبحسب مصادر الموقع المصري، فإن فريق عمل القناة الذي "سيكون الأمن المصري شريكًا مباشرًا في اختياره" فضلًا عن اختيار رئيس المكتب المنتظر افتتاحه قريبًا.

 وأوضحت المصادر أن مناقشات عودة مكتب الجزيرة جرت بالتنسيق بين إدارة "الجزيرة" والسلطات المصرية، بما في ذلك الجهات الأمنية المعنية.

وذكرت أن المكتب من المتوقع أن يكون في فندق "إس تي. رچيس" علي كورنيش النيل بوسط القاهرة.

يذكر أن السلطات المصرية تعتقل 4 صحفيين كانوا يعملون بقناة "الجزيرة مباشر"، هم: "أحمد النجدي، وهشام عبدالعزيز، وبهاء الدين إبراهيم، وربيع الشيخ". واعتُقلوا جميعهم خلال إجازات اعتيادية إلى مصر خارج نطاق عملهم.

وتزامنا مع فض الأمن لاعتصام رابعة والنهضة بالقاهرة، في 14أغسطس/ آب 2013، أغلقت "الجزيرة" جميع مكاتبها إداريا بشكل كامل في مصر، وبعد نحو شهر وفي 3 سبتمبر/ أيلول من العام ذاته، صدر قرار قضائي بغلق مكتب "الجزيرة مباشر مصر".

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية في طريق عودتها، وذلك بعد توقيع "بيان العلا" في يناير/ كانون الثاني الماضي بالسعودية، وأسدل الستار على أزمة بين قطر من ناحية، ومصر والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية آخري امتدت أكثر من 3 سنوات.

ومنذ إعلان المصالحة، أشادت القاهرة والدوحة، في أكثر من مناسبة، بتطور العلاقات بينهما.

وفي مارس/ آذار الماضي، زار وزير خارجية قطر القاهرة، للمرة الأولى منذ منتصف 2017، وفي يونيو/ حزيران الماضي، زار نظيره المصري سامح شكري الدوحة، في أول زيارة من نوعها لهذا البلد الخليجي منذ 8 سنوات.

واستقبل الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، وزير خارجية قطر في 25 مايو/ أيار الماضي؛ حيث سلمه الأخير رسالة من أمير قطر تضمنت دعوة لزيارة الدوحة، وفق بيان للرئاسة المصرية آنذاك.

والثلاثاء قال بيان لمجلس الوزراء المصري إنه "تم الاتفاق مع قطر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار"؛ إذ يعيد البلدان بناء العلاقات بعد خلاف دبلوماسي إقليمي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة الجزيرة مكتب الجزيرة في القاهرة العلاقات المصرية القطرية

مصدر حكومي مصري يعلق على إعادة بث الجزيرة: خطوة مقابل خطوة