بسبب ارتفاع الأسعار.. الأمم المتحدة تحذِّر من انهيار بالشرق الأوسط

الجمعة 1 أبريل 2022 03:06 م

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن ارتفاع تكاليف المواد الغذائية الأساسية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المعتمدة بشكل رئيسي على الاستيراد  يدفع بشعوب المنطقة إلى "نقطة انهيار" بحسب موقع "ميدل إيست آي" البريطاني الجمعة.

وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان، الخميس، إن الهجوم الروسي على أوكرانيا ساهم في ارتفاع تكاليف الدقيق والزيوت النباتية، وذلك تزامناً مع شهر رمضان، حيث يجتمع المسلمون في مختلف أرجاء المنطقة مساءً لتناول وجبة الإفطار مع الأصدقاء والعائلة يومياً.

وقالت "كورين فليشر"، المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نشعر بقلقٍ شديد على الملايين في هذه المنطقة ممن يعانون بالفعل للوصول إلى الغذاء نتيجة الصراعات، وتغير المناخ، والتداعيات الاقتصادية لكوفيد-19، فيما أطلقت الأزمة الروسية الأوكرانية موجات ارتفاع في أسواق الغذاء، مما يؤثر على جميع البيوت في هذه المنطقة بدون استثناء".

وأفادت الوكالة بأن تكلفة سلة الغذاء الأساسية في لبنان، أي الحد الأدنى الذي تحتاجه الأسرة من الطعام شهرياً، ارتفعت بنسبة 351% مقارنةً بالعام الماضي، فيما تعاني البلاد من أزمة اقتصادية غير مسبوقة. 

في الوقت ذاته شهدت سوريا ارتفاعاً بنسبة 97%، بينما وصل الرقم إلى 81% في اليمن مقارنةً بالعام الماضي.

وتعتمد الدول الثلاث بالكامل على واردات المواد الغذائية، كما سجلت جميعها انخفاضاً حاداً في قيمة عملاتها.

يُذكر أن روسيا وأوكرانيا تنتجان نحو ربع قمح العالم. وتعتمد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحديداً على واردات القمح من موانئ البحر الأسود، والتي توقفت عملياتها منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

إذ يستورد لبنان 52% من قمحه من روسيا. ولا يستطيع لبنان أن يحتفظ إلا بإمدادات شهرٍ واحد فقط من القمح، بسبب انفجار مرفأ بيروت في أغسطس/آب 2020 الذي دمر صوامع حفظ الحبوب.

كما تعتمد سوريا هي الأخرى على إمدادات القمح الروسية بشكلٍ كبير، حيث تراجع إنتاجها المحلي بشكلٍ كبير عن مستوياته ما قبل الحرب هناك.

في الوقت ذاته ارتفعت المخاوف بين وكالات الإغاثة حول التأثير المحتمل لتعطل إمدادات القمح في اليمن، التي تستورد أكثر من 30% من قمحها عبر روسيا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة لبنان سوريا ارتفاع الأسعار

لمواجهة ارتفاع الأسعار.. مجموعة السبع تدعو الدول المنتجة للنفط إلى تسليم كميات أكبر

ألمانيا.. ارتفاع كبير مرتقب في أسعار المواد الغذائية والوقود