المركزي الإيراني: نتجه نحو إبرام المعاملات التجارية مع روسيا بالعملات المحلية

الجمعة 1 أبريل 2022 05:50 م

قال نائب رئيس البنك المركزي الإيراني للشؤون الدولية، "محسن كريمي"، الجمعة، إن "إيران تريد إجراء العمليات التجارية مع روسيا بالعملات الوطنية للبلدين، الروبل والتومان، وهناك بالفعل اتفاقات بهذا الشأن".

وأضاف "كريمي" لـ"سبوتنيك": "هناك اتفاقيات وإمكانيات، وإيران تريد فقط استخدامها لإجراء عمليات تجارية مع روسيا بالروبل والتومان".

وتتوجه العديد من الدول لتجنب التعامل بالدولار، واستبداله بالعملات المحلية.

وقال مسؤولون في الهند إن البنك المركزي والحكومة يفكرون في إنشاء تسهيلات تداول العملة الوطنية "الروبية" لتخفيف تأثير القيود الغربية على المدفوعات الدولية من وإلى روسيا.

ونشرت صحيفة The Times of India، نقلا عن مصادر، أن الهند تقترب من توقيع اتفاقية مع روسيا لاستيراد 3.5 مليون برميل من النفط بسعر مخفض بشكل كبير.

وبحسب الصحيفة، ستتولى روسيا تسليم النفط إلى الهند والتأمين على هذه الصفقة، التي ستتغلب على العقبات أمام المستوردين من الهند في مواجهة العقوبات ضد روسيا. وقالت المصادر إن "تنفيذ الاتفاق سيعني أن الهند لن تغلق الأبواب أمام التجارة مع حليفها القديم روسيا".

وأشارت الصحيفة إلى أن عمليات التسليم المخطط لها من النفط الروسي ستستغرق عدة أشهر، دون تسمية العلامة التجارية للنفط وموانئ الشحن.

وكان الروبل الروسي قد خسر نصف قيمته في غضون أيام من عزل البنوك الروسية الرئيسية عن شبكة المعاملات المالية الدولية (سويفت) وشل الجزء الأكبر من احتياطي النقد الأجنبي الخاص بالبنك المركزي الروسي البالغ 630 مليار دولار، ما دفع المسؤولين الأمريكيين إلى إعلان أن موسكو تكافح أزمة مالية.

لكن الروبل تعافى كثيرا بعد شهر عائدا إلى مستواه قبل الغزو مباشرة، مدعوما إلى حد ما بضوابط رأس المال الروسية وأوامر الحكومة لشركات التصدير ببيع العملات الأجنبية والشركات التي تجمع الأموال لتسديد مدفوعات الضرائب ربع السنوية.

ولم تمس العقوبات حتى الآن أهم شريان حياة اقتصادي لروسيا وهو مبيعات الطاقة إلى أوروبا، والتي قد تصل قيمتها إلى 500 مليون يورو (555 مليون دولار) يوميا بالأسعار الحالية. 

وتطالب روسيا بمدفوعات بالروبل مقابل الغاز اعتبارا من الجمعة، ما قد يعزز العملة أكثر.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا العقوبات الأمريكية

النفط يرتفع مع نقص المعروض واحتمال فرض عقوبات جديدة على روسيا

أمريكا تفرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا

تقرير أمريكي: إحياء الاتفاق النووي مع إيران سيدر مليارات الدولارات على روسيا