من إسبانيا.. السعودية تدشن السفينة الحربية جلالة الملك الجبيل

السبت 2 أبريل 2022 08:05 ص

سلمت شركة "نافانتيا" الإسبانية، السلطات السعودية، أولى سفن مشروع السروات من طراز (كورفيت) "أفانتي 2200"، التي أطلقت عليها المملكة "جلالة الملك الجبيل".

ودشن قائد القوات البحرية الفريق الركن "فھد بن عبدالله الغفيلي"، السفينة الأولى من مشروع السروات، وذلك ضمن مراسم التدشين والتي أقيمت في مدينة سان فرناندو بمملكة إسبانيا، حيث قام قائد القوات البحرية برفع علم السعودية، إيذاناً لدخولها الخدمة بالقوات البحرية الملكية.

وأعرب قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن "فهد بن عبدالله الغفيلي"، عن سعادته بهذا الإنجاز، وتدشين باكورة مشروع السروات سفينة "جلالة الملك الجبيل".

وأضاف أن هذا الإنجاز يعتبر محطة بارزة في تاريخ السعودية، كما سيسهم في رفع مستوى جاهزية القوات البحرية الملكية السعودية لتعزيز الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الحيوية والاستراتيجية للمملكة.

كما ثمن الدعم غير المحدود الذي تحظى به القوات المسلحة بشكل عام والقوات البحرية على وجه الخصوص.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية "وليد أبوخالد"، أنه يحق لقطاع الصناعات الدفاعية السعودي وشركة "سامي" الفخر والاعتزاز بالإنجاز والنجاح الذي تحقق من خلال التعاون مع الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع المعدات الأصلية، من أجل خدمة القوات المسلحة السعودية.

وقال "أبوخالد": "إننا على ثقة من أن سفينة جلالة الملك الجبيل ستشكل إضافة قيِّمة، وستدعم القدرات الدفاعية للمملكة".

وبيَّن أن المملكة تواصل تطوير نظام "حزم" وهو أول نظام قتالي بحري سعودي، إلى جانب دعم توطين التقنيات الدفاعية من خلال نقل التكنولوجيا، ورعاية الكوادر الوطنية الموهوبة من خلال التدريب في أثناء الوظيفة.

وأوضح أن سفينة "الملك الجبيل" تتميز بأحدث الأنظمة القتالية للتعامل مع جميع التهديدات الجوية والسطحية وتحت السطحية، وكذلك الحروب الإلكترونية التي تفوق بقدراتها الكثير من سفن بحريات العالم.

وتؤكد السعودية، أن مشـروع السروات نتاج الشراكة بين الشركة السعودية للصناعات العسـكرية وشـركة "نافانتيا" الإسبانية، لبناء خمس سفن لصالح القوات البحرية الملكية السعودية.

وتم بناء كورفيت "الجبيل" في أحواض بناء السفن في خليج قادش.

يبلغ طول كورفيت "الجبيل" 104 أمتار وعرضها 14 مترًا، وهي قادرة على استيعاب إجمالي 102 من أفراد الطاقم والركاب.

تأتي هذه الكورفيتات مجهزة بنظام القتال CATIZ ونظام اتصالات متكامل من طراز HERMESYS ، ونظام التحكم في النيران DORNA ونظام MINERVA ، جنبًا إلى جنب مع المعدات الأخرى التي طورتها "نافانتيا".

ويتضمن هذا العقد، الذي دخل حيز التنفيذ منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بالإضافة إلى البناء، دعم دورة عمر المنتج لمدة 5 سنوات، من تسليم أول سفينة، مع خيار 5 سنوات إضافية أخرى.

ويشمل أيضًا تقديم خدمات متنوعة، مثل الدعم اللوجستي المتكامل، والتدريب على التشغيل والصيانة، وتوفير مراكز التدريب والتدريب لنظام القتال ونظام التحكم في المنصة للسفن، ودعم أنظمة صيانة السفن في قاعدة جدة البحرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدفاع السعودية تعوّم السفينة الحربية "جلالة الملك حائل" (صور)

اتفاق سعودي كوري لبناء أول سفينة لنقل غاز ثاني أكسيد الكربون في العالم

إسبانيا.. البحرية السعودية تختتم تدريبا لطاقم سفينة "الجبيل"

"الجبيل".. أحدث سفينة "أفانتي 2200" تدخل الخدمة بالبحرية السعودية