قطر ترحب بإعلان هدنة لمدة شهرين في اليمن

السبت 2 أبريل 2022 07:06 م

رحبت قطر، بإعلان الأمم المتحدة، عن توافق أطراف النزاع في اليمن على هدنة لمدة شهرين، تبدأ السبت، وقابلة للتجديد بموافقة الأطراف.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، عن تطلع قطر إلى أن تمهد الخطوة، لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، وانخراط كافة الفاعلين في المشهد اليمني وبدعم من المجتمع الدولي، في المسار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية، من أجل تحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف قطر الداعي لحل الأزمة اليمنية استنادا إلى المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبخاصة القرار رقم 2216.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج"، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة مدة شهرين تبدأ السبت، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيرا إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وأضاف في بيان، الجمعة، أن الأطراف وافقت أيضاً على دخول سفن الوقود لميناء الحديدة وتشغيل رحلات تجارية لوجهات محددة سلفاً من وإلى مطار صنعاء.

كذلك، أوضح أن الأطراف وافقت على الاجتماع لفتح الطرق في محافظة تعز وغيرها من المحافظات.

وفي 7 مارس/آذار الجاري، بدأ "جروندبرج" سلسلة من المشاورات في العاصمة الأردنية عَمَّان، مع عدة أطراف يمنية، ضمن الجهود الأممية الرامية إلى إيجاد مسارات تعمل على حل مستدام للنزاع.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألفا، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات هدنة في اليمن حرب اليمن

لشهرين.. الحوثيون يرحبون بهدنة أممية في اليمن وينشرون بنودها

الإمارات ترحب بإعلان هدنة شهرين في اليمن