في ساعاتها الأولى.. اتهامات متبادلة بخرق الهدنة في اليمن

السبت 2 أبريل 2022 09:54 م

لم تكد الهدنة اليمنية تدخل ساعاتها الأولى، حتى صدرت اتهامات متبادلة بين طرفي الصراع، بتسجيل خروقات.

وقالت القوات المشتركة التابعة للجيش اليمني، إنه تم تسجيل 40 انتهاكا لميليشيات "الحوثي" على جبهتين فقط في جبهات الساحل الغربي للبلاد.

وأفادت القوات المشتركة في بيان، بأنّ ميليشيات الحوثي استمرت في خرق الهدنة الإنسانية في أولى ساعتها، في مؤشر خطير على نوايا الانقلابيين في تصعيدهم العسكري على الأرض.

وحسب البيان، فإن ميليشيات الحوثي ارتكبت أكثر من 40 خرقا وانتهاكا للهدنة الإنسانية المدعومة من الأمم المتحدة في محوري جبهات البرح غربي محافظة تعز (جنوب) وحيس جنوبي محافظة الحديدة (غرب).

وأوضحت أن الحوثيين استخدموا طائرات بدون طيار وقذائف الهاون والمدافع الرشاشة في خرقهم العسكري على الجبهتين القتاليتين، وذلك بعد دخول الهدنة الإنسانية الأممية حيز التنفيذ.

وشملت خروقات ميليشيات الحوثي 36 بالمدافع الرشاشة بمختلف أنواعها، و4 بالطائرات المسيرة و3 بمدافع الهاون الثقيلة المحظور استخدامها في المناطق الحضرية، وفقا للبيان.

في المقابل، اتهمت جماعة الحوثيين التحالف بتنفيذ 34 خرقا للهدنة الإنسانية العسكرية.

وأوضح مصدر عسكري في قوات صنعاء، أن الخروقات تمثلت في تحليق للطيران الحربي في أجواء محافظات مأرب والجوف وعمران وتحليق للطيران الاستطلاعي في أجواء مأرب، والجوف، وحجة، وصعدة، وعمران، والضالع، وما وراء الحدود.

ولفت إلى أن فصائل التحالف استهدفت بعدد من قذائف الدبابة مواقع صنعاء في الملاحيظ بمحافظة حجة.

وأشار إلى أن القوات الموالية للتحالف واصلت خروقاتها للهدنة، وقامت بقصف مواقع قوات صنعاء في الحماد بنجران بقذيفة هوزر و4 قذائف دبابة.

وأضاف أن القوات الموالية للتحالف استهدفت مناطق سيطرة صنعاء ب3 صواريخ كاتيوشا في الأجاشر بمحافظة الجوف، في حين استهدفت أيضا بقصف مدفعي مكثف وقذائف دبابة قوات صنعاء في الحطيمي والعمود والبتول والرماديات في جيزان.

وبدأت السبت، سريان الهدنة الإنسانية الأممية بين ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا والحكومة اليمنية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج"، قال إن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة مدة شهرين، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيرا إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وأضاف في بيان، الجمعة، أن الأطراف وافقت أيضاً على دخول سفن الوقود لميناء الحديدة وتشغيل رحلات تجارية لوجهات محددة سلفاً من وإلى مطار صنعاء.

كذلك، أوضح أن الأطراف وافقت على الاجتماع لفتح الطرق في محافظة تعز وغيرها من المحافظات.

وفي 7 مارس/آذار الجاري، بدأ "جروندبرج" سلسلة من المشاورات في العاصمة الأردنية عَمَّان، مع عدة أطراف يمنية، ضمن الجهود الأممية الرامية إلى إيجاد مسارات تعمل على حل مستدام للنزاع.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألفا، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الامم المتحدة، وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن هدنة اليمن خروقات التحالف

المبعوث الأممي لليمن يعلن موافقة أطراف الأزمة على هدنة لشهرين

تزامنا مع سريان الهدنة.. استئناف المشاورات اليمنية في الرياض

هدنة اليمن.. هل تصمد هذه المرة بعد اختلاف الظروف؟