بولندا تتهم ألمانيا وفرنسا بأنهما مقربتان جدا من روسيا

الأحد 3 أبريل 2022 11:08 ص

اتهم نائب رئيس الوزراء البولندي "ياروسلاف كاتشينسكي"، الأحد، فرنسا وألمانيا بأنهما مقربتان جدا من روسيا في سياق الحرب في أوكرانيا.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة "دي فيلت" الألمانية، الأحد، اعتبر زعيم حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا أن "ألمانيا -مثل فرنسا- لديها انحياز قوي لموسكو".

ووجّه "كاتشينسكي" انتقاداته الأكثر حدة إلى برلين، فقال: "على مدى سنوات، لم تكن الحكومة الألمانية تريد أن ترى ما تفعله روسيا بقيادة فلاديمير بوتين، ونحن نرى النتيجة اليوم".

وأضاف: "بولندا ليست راضية عن دور ألمانيا في أوروبا"، آخذا على برلين محاولتها "إعادة بناء ما فعله المستشار السابق للإمبراطورية بسمارك"، مما يعني "هيمنة ألمانية لكن جنبا إلى جنب مع روسيا"، على حد قوله.

وانتقد نائب رئيس الوزراء البولندي برلين خصوصا لعدم تسليمها أسلحة كافية إلى أوكرانيا، ورفضها فرض حظر على واردات النفط من روسيا على الأقل.

وليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها نائب رئيس الوزراء البولندي برلين، حيث اتهمها نهاية العام الماضي بمحاولة تحويل الاتحاد الأوروبي إلى "رايخ ألماني"، وهو الاسم الذي كانت تحمله ألمانيا إلى حدود الحرب العالمية الأولى ويعني الإمبراطورية.

وصرح رئيس حزب القانون والعدالة، أن هناك دولا ليست متحمسة لاحتمال بناء رايخ ألماني رابع على أسس الاتحاد الأوروبي.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، استقبلت بولندا أكثر من مليونين و300 ألف من الأوكرانيين، من أصل 4 ملايين فروا من بلادهم بسبب الحرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بولندا فرنسا الاتحاد الأوروبي روسيا ألمانيا

الجمعة.. بايدن يتوجه إلى بولندا لبحث أزمة الحرب الأوكرانية

250 دبابة أمريكية.. بولندا تبرم أكبر عملية شراء أسلحة بتاريخها

تليجراف: فرنسا وألمانيا باعتا روسيا قنابل وصواريخ بـ295 مليون دولار

بولندا تطالب ألمانيا بـ1300 مليار دولار تعويضات بسبب الحرب العالمية