هيلاري كلينتون تدعو لترويض الرياض بـ"العصا والجزرة".. وسعوديون يردون

الاثنين 4 أبريل 2022 09:30 ص

انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "هيلاري كلينتون" ما اعتبرته وقوفا للسعودية مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في غزوه لأوكرانيا، واصفة إياه بأنه "قرار قصير النظر".

وقالت "كلينتون" عبر برنامج "Meet the Press" على قناة "NBC"، ردا على سؤال حول رفض السعودية زيادة حصتها من إنتاج النفط لخفض الأسعار والعواقب التي يجب أن تتحملها الرياض: "أنا مستاءة من هذا القرار لأنني أراه قصير النظر ولا يصب في مصلحة أحد، بما في ذلك مصلحتهم"، حسب قولها.

وأضافت: "كنت لأفعل كل ما بوسعي لأكون أكثر إقناعا وأن أتحدث عن العواقب..."، ليقاطعها المذيع مقترحا: "أسلوب العصا والجزرة"، وهو ما ردت عليه "كلينتون" قائلة: "أعتقد أن عليك اتباع أسلوب العصا والجزرة، فنحن في أزمة وجودية اليوم والجانب الإيجابي الوحيد من هذا الاعتداء المروع وغير المبرر والذي لا عذر له على أوكرانيا وارتكاب جيش بوتين جرائم حرب، هو أن العالم الآن استفاق".

وأثار حديث المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية، غضبا واسعا على "تويتر" من جانب المغردين السعوديين الموالين للنظام الحاكم، إذ انتشر وسم "هيلاري كلينتون" عبر موقع التدوينات المصغرة، وتطرق كثير من المشاركين فيه إلى حادثة إغلاق وزير الخارجية السعودي السابق، الأمير "سعود الفيصل" الهاتف خلال مكالمة مع "كلينتون".

وتعود الحادثة المزعومة إلى رسائل مسربة لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، إبان ولاية الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، حيث أوردت إحداها قيام "الفيصل" بإغلاق الهاتف في وجه "كلينتون" بعد طلبها من الرياض عدم إرسال قوات سعودية إلى البحرين خلال أحداث 2011.

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العصا والجزيرة هيلاري كلينتون

السعودية في رسائل كلينتون.. مجتمع متطرف ودولة تبحث عن حماية

تركي الفيصل يهاجم هيلاري كلينتون: لسنا تلاميذ في مدرسة