تركي الفيصل يهاجم هيلاري كلينتون: لسنا تلاميذ في مدرسة

الاثنين 2 مايو 2022 09:40 م

هاجم رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير "تركي الفيصل"، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "هيلاري كلينتون"، بسبب تصريحاتها عن معاملة المملكة بأسلوب "العصا والجزرة".

وأعرب "الفيصل" خلال تصريحاته لموقع "عب نيوز"، عن استيائه من تعليقات "كلينتون"، عبر قناة "NBC" الأمريكية، الداعية لنهج أسلوب "العصا والجزرة" لإجبار السعودية على زيادة حصتها من إنتاج النفط من أجل خفض الأسعار خلال ما سمته "أزمة وجودية".

وقال الأمير السعودي: "لسنا تلاميذ بالمدرسة ليتم التعامل معنا بنهج العصا والجزرة، نحن دولة ذات سيادة، وعندما تتم معاملتنا بعدالة وإنصاف، فإننا نرد بالمثل".

وأضاف: "من المؤسف أن تصدر تصريحات مشابهة من قبل سياسيين أينما كانوا، وآمل ألا تتوقف العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة، أو تبنى على هذا المبدأ".

وكانت "كلينتون" قد انتقدت، في تصريحات بأوائل أبريل/نيسان الماضي، ما اعتبرته وقوفا للسعودية مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في غزوه لأوكرانيا، واصفة إياه بأنه "قرار قصير النظر".

وقالت "كلينتون" عبر برنامج "Meet the Press" على قناة "NBC"، ردا على سؤال حول رفض السعودية زيادة حصتها من إنتاج النفط لخفض الأسعار والعواقب التي يجب أن تتحملها الرياض: "أنا مستاءة من هذا القرار لأنني أراه قصير النظر ولا يصب في مصلحة أحد، بما في ذلك مصلحتهم"، حسب قولها.

وأضافت: "كنت لأفعل كل ما بوسعي لأكون أكثر إقناعا وأن أتحدث عن العواقب..."، ليقاطعها المذيع مقترحا: "أسلوب العصا والجزرة"، وهو ما ردت عليه "كلينتون" قائلة: "أعتقد أن عليك اتباع أسلوب العصا والجزرة، فنحن في أزمة وجودية اليوم والجانب الإيجابي الوحيد من هذا الاعتداء المروع وغير المبرر والذي لا عذر له على أوكرانيا وارتكاب جيش بوتين جرائم حرب، هو أن العالم الآن استفاق".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركي الفيصل العلاقات السعودية الأمريكية هيلاري كلينتون السعودية الولايات المتحدة