وفد وزاري عربي يتوجه إلى موسكو.. ماذا بجعبته لحل أزمة أوكرانيا؟

الاثنين 4 أبريل 2022 10:21 ص

يجري عدد من وزراء خارجية دول عربية، الإثنين، زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، ضمن وفد وزاري برفقة الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"؛ لبحث إنهاء الأزمة الأوكرانية.

وذكرت الجامعة، في بيان لها، أن "أبو الغيط" سيصل إلى موسكو في وقت لاحق، ضمن وفد وزاري عربي يمثل مجموعة الاتصال الوزارية التي شكلها مجلس الجامعة في 9 مارس/آذار الماضي لبحث الأزمة في أوكرانيا وتداعياتها علي الدول العربية.

وأضافت أن "الوزراء العرب سيستمعون إلى مواقف وانشغالات الطرفين على ضوء آخر التطورات الأمنية والسياسية للأزمة في أوكرانيا، كما سيبحثون آفاق وسبل مساهمة مجموعة الاتصال العربية في مساعي التهدئة والتخفيف من حدة التوتر، وصولا إلى تقريب وجهات النظر بما يسمح بالتعجيل في التوصل إلى حل سياسي".

ويضم الوفد وزراء خارجية الجزائر (رمطان لعمامرة) ومصر (سامح شكري) والأردن (أيمن الصفدي) والسودان (علي الصادق)، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وفقا لما أوردته قناة "العربية".

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية أن الوفد سيلتقي وزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف" مساء الإثنين، على أن يغادر موسكو صباح غد الثلاثاء متوجها إلى وارسو للقاء وزير خارجية أوكرانيا "دميترو كوليبا".

وفي السياق، أكدت القاهرة أن وزير خارجيتها "سامح شكري" توجه إلى موسكو، على أن يتوجه لاحقا إلى وارسو، في إطار زيارة لمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على "فيسبوك" أن مشاركة "شكري" في الوقد تأتي تنفيذا لمُخرجات مجلس الجامعة العربية بإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

كما أعلنت الجزائر، في وقت سابق، أن وزير خارجيتها "رمطان لعمامرة"، سيزور موسكو، الإثنين، رفقة وزراء خارجية الأردن، والسودان، ومصر.

وأفادت مصادر مطلعة للقناة السعودية بأن الوفد سيعرض على موسكو مقترحات مصرية - عربية تتضمن وقف إطلاق النار في أوكرانيا "دون شروط".

وكان وزراء الوفد قد عقدوا، السبت الماضي، اجتماعا، عبر تقنية الاتصال المرئي، لتنسيق مهمتهم قبل التوجه إلى موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

موسكو روسيا أوكرانيا الجامعة العربية أحمد أبو الغيط سامح شكري

روسيا تطالب باستعادة سوريا عضويتها في الجامعة العربية

الجامعة العربية تأمل باستضافة وفود من روسيا وأوكرانيا لحل الأزمة