إيرباص تلغي عقد ثالث طائرة "إيه 350" لقطر

الاثنين 4 أبريل 2022 07:12 م

ألغت شركة "إيرباص" عقد شراء طائرة "إيه 350" ثالثة طلبتها الخطوط الجوية القطرية، بعد أن رفضت شركة الطيران الخليجية التسليم في إطار خلاف متصاعد بين الجانبين بشأن عيوب وأضرار في سطح طائرة المسافات الطويلة.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "رويترز"، الإثنين، عن مصدرين مطلعين على تفاصيل العملية.

وفي فبراير/شباط المنصرم، ألغت "إيرباص" طلبية للخطوط الجوية القطرية لشراء طائرتين من طراز "إيه 350-1000" عريضة البدن.

وجاء الإلغاء بعد أيام من إعلان "إيرباص" إلغاء طلبيات من شركة الخطوط الجوية القطرية للحصول على 50 طائرة من طراز "إيه 321 نيو".

وبلغ عدد طائرات "إيه350" التي أوقفتها شركة الطيران بسبب الخلاف المتعلق بتآكل طلاء سطحها والحماية من الصواعق 23، مما يرفع قيمة التعويض الذي تطالب به الشركة إلى أكثر من مليار دولار بقليل، بحسب المصدرين.

والجانبان على خلاف منذ أكثر من عام بشأن الضرر المتسارع الذي يلحق بالسطح، والذي تقول شركة الطيران إنه يثير تساؤلات حول سلامة الطائرات، ومنعت الجهة التنظيمية القطرية تحليق الطائرات مع ظهور المشكلة.

وتنفي "إيرباص" أي مشاكل تتعلق بالسلامة، وردت على رفض قطر استلام المزيد من طائرات "إيه350" حتى حل المشكلة بإلغاء صفقات الطائرات التي لم تُسلَّم واحدة تلو الأخرى، وإلغاء عقد منفصل لطائرة "إيه321 نيو".

ومن المقرر أن تطلب قطر، الخميس، من قاض بريطاني، تمديد أمر مؤقت يجمد قرار إلغاء طلبية "إيه321 نيو"، في انتظار جلسة نهائية لنظر قضية طائرات "إيه350" متوقعة في وقت لاحق من العام.

وذكرت "بلومبرج"، في وقت سابق، أن إيرباص تخطط لتأجيل زيادة مزمعة في إنتاج طائرات "إيه350" بسبب التأثير المشترك للحرب الأوكرانية والخلاف القطري.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إيرباص طائرات إيرباص خلاف

جلسة قضائية جديدة بين إيرباص والقطرية بعد إلغاء طلبية شراء طائرات

إيرباص: انقضاء أجل صفقة الخطوط الجوية القطرية لشراء طائرات بوينج 737