رئيس ألمانيا يندم على موقفه من روسيا و"نورد ستريم"

الاثنين 4 أبريل 2022 09:56 م

أعرب الرئيس الألماني، "فرانك فالتر شتاينماير"، الذي لطالما دافع عن التقارب الغربي مع روسيا، عن أسفه لموقفه السابق، قائلا إنه ارتكب "خطأ".

وقال "شتاينماير"، الذي شغل منصب وزير الخارجية في عهد المستشارة، "أنجيلا ميركل"، قبل توليه منصب الرئيس، إن غزو روسيا لأوكرانيا يعني أنه يتعين عليه والآخرين أن يحسبوا بصدق ما أخطأوا فيه.

وأضاف في تصريحات نقلتها رويترز: "لم اعتقد أن فلاديمير بوتين سيحتضن الدمار الاقتصادي والسياسي والمعنوي الكامل لبلاده من أجل جنونه الإمبريالي...في هذا، أنا، مثل الآخرين، كنت مخطئا".

وقال: "من الواضح أن تمسكي بـ"نورد ستريم 2" كان خطأ.. كنا نتمسك بجسر لم تعد روسيا تؤمن به وحذرنا شركاء آخرون منه".

وكان "شتاينماير"، وهو ديمقراطي اشتراكي، يؤمن بأن العلاقات الاقتصادية الوثيقة مع روسيا وسيلة لإدماجها داخل النظام العالمي. وخط أنابيب نورد ستريم 2 الذي دعمه شتاينماير  لسنوات كان حجر الزاوية في تلك الاستراتيجية.

وأثارت مواقفه المتقاربة من روسيا ردود فعل غاضبة، ونشر مغردون صورا له وهو يحتضن وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، بمودة.

وعندما رتب "شتاينماير" "حفل تضامن" لأوكرانيا، غرد سفير أوكرانيا "أندريه ميلنيك" ساخرا بالقول إن العازفين المنفردين الوحيدين هم من الروس، وكتب "إهانة. آسف. أنا لست قادما".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا ألمانيا نورد ستريم

تصعيد جديد.. ألمانيا وفرنسا تطردان 75 دبلوماسيا روسيا

ألمانيا تجدد تهديدها بإغلاق نورد ستريم2 إذا هاجمت روسيا أوكرانيا

 نائب ميركل: الحكومة الألمانية السابقة أخطأت بشأن نورد ستريم2

ميركل: اللغة الوحيدة التي يفهمها بوتين هي "الردع العسكري"

بزعم الصيانة.. توتر في أوروبا إثر إغلاق خط نورد ستريم لنقل الغاز الروسي