الثلاثاء 5 أبريل 2022 09:49 ص

أعلن رجل الدين السعودي الإمام السابق للحرم المكي "عادل الكلباني"، عزمه مقاضاة قناة "إم بي سي" بعد أن قام برنامج تلفزيوني ساخر بتقليد شخصيته وهو ما اعتبره "مسيئا".

وأعاد "الكلباني"، الثلاثاء، تغريدة قديمة للنيابة العامة مفادها أن "التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم" يمثل "جريمة معلوماتية"، وكتب تعليقا على تغريدة النيابة العامة: "ولله الحمد والمنة".

وفي تغريدة أخرى، قال "الكلباني": "بحمد الله نحن في عصر الحزم والعزم.. واللي ما أدبوه أهله تأدبه المحاكم".

وظهر في البرنامج الذي يبث خلال شهر رمضان ويعكف على تقليد شخصيات شهيرة بالمجتمع الخليجي، رجل دين يدعى "حلبان الحلباني" مع مذيع خلال حوار تلفزيوني، حيث يستأذن الشيخ من المذيع مرتين للذهاب لتصوير إعلانات ترويجية.

وظهر "الكلباني" بأحد الإعلانات الترويجية لموسم الرياض الذي تتواصل فعالياته في العاصمة السعودية.

وفي مقابلة مع برنامج "مراحل" للإعلامي "علي العلياني" على قناة "SBC"، كشف "الكلباني"، كواليس مشاركته في إعلان "موسم الرياض" العام الماضي، قائلا إنه شارك مقابل "مبلغ مغري".

وأضاف أنه لم يكن يعلم أنه إعلان في بداية الأمر، وأنها "كانت دعوة لزيارة الكومبات فيلد... وبعدين معالي المستشار (تركي آل الشيخ) هو اللي نزل الإعلان لكن المرة الثانية قالولي فوافقت"، وأضاف: "ناسبتني الفكرة".

ورفض "الكلباني" الكشف عن قيمة المبلغ الذي تقاضاه عن إعلان موسم الرياض، وأنه تعهد بعدم الإفصاح عنه، فيما قال إنه كان مغريًا.

وأشار إلى أنه يعتزم مقاضاة قناة "MBC"، بعد تقليد شخصيته في أحد البرامج المذاعة عبر الشبكة، قائلا: "هناك فرق كبير بين السخرية والاستهزاء وبين الكوميديا اللطيفة، وأظن أن المسألة سوف تصل إلى القضاء".

وفي سياق متصل، تحدث عن سبب وقفه عن الخطابة لمدة 13 عامًا، لافتا إلى "محاضرة قلت فيها كلام صحيح ولكنه صريح وصادم"، قبل أن يعيده إلى الإمامة الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الذي كان أمير الرياض آنذاك.

وأشار إلى حديث دار بينه والملك "سلمان" في ذلك الوقت، "ورجعت للإمامة وكل ينسب الفضل إليه ولكن الفضل بعد الله سبحانه وتعالى للملك "سلمان" الذي كان أمير الرياض حين ذاك".

وسبق لرجل الدين السعودي "الكلباني" الظهور مرتين في إعلانات ترويجية لموسم الرياض الترفيهي الذي ينظم من قبل الهيئة العامة للترفيه في المملكة الثرية بالنفط والتي تسعى لتقليل اعتماد اقتصادها على الذهب الأسود.

ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ظهر "الكلباني"، وهو إمام سابق للحرم المكي، بأحد الإعلانات الترويجية للعبة افتراضية شهيرة باسم "فيلد كومبات" تستضيفها إحدى مناطق موسم الرياض وذلك إلى جانب نجوم غناء وفن ورياضة آخرين.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، ظهر "الكلباني" لمرة ثانية في إعلان ترويجي لموسم الرياض أيضا، حيث ظهر في أولى مشاهده وهو يرتدي ملابس من العصور الوسطى، ويحمل شعلة نارية، في مشهد شبهه بعض المتابعين بشخصيات ظهرت بمسلسل "صراع العروش" (Game of Thrones).

ومنذ تسلم الأمير "محمد بن سلمان" ولاية العهد في 2017، تشهد المملكة الخليجية المحافظة انفتاحا اجتماعيا بعد عقود من الإغلاق والقيود المشددة التي فُرضت على مجتمع غالبيته من الجيل الشاب.

المصدر | الخليج الجديد