الأردن ينفي التجسس على مواطنيه عبر بيجاسوس الإسرائيلي

الثلاثاء 5 أبريل 2022 09:35 م

نفى الأردن الاتهامات الموجهة إلى سلطاته باستخدام برنامج بيجاسوس الذي تنتجه شركة "إن أس أو" الإسرائيلية سيئة السمعة في التجسس على مواطنيه.

جاء ذلك وفق رد للمركز الوطني للأمن السيبراني (حكومي)، على تقرير منظمة "فرونت لاين ديفندرز" حول استهداف وكلاء للحكومة الأردنية هواتف مواطنين باستخدام البرنامج المذكور.

وقال المركز في بيان: "هذه المزاعم عارية من الصحة، الأردن لم يتعاون مع أي وكلاء بهدف التجسّس على هواتف مواطنين أو فرض الرقابة على مكالماتهم".

وشدد على أن "المكالمات الهاتفية والاتصالات الخاصة سرية ولا يجوز انتهاكها وفقا لأحكام قانون الاتصالات، وتقع ضمن منظومة حماية الفضاء السيبراني الأردني، التي تتم متابعتها من الجهات المختصة، وفق التشريعات النافذة واستراتيجيات وسياسات ومعايير الأمن السيبراني المقررة".

ولفت إلى أنه "في حال كشف أي هجمات سيبرانية يتم اتخاذ إجراءات فورية وسريعة لحماية المواطنين، كما يتم تنبيه المستخدمين من الشركات العالمية المنتجة للأجهزة التي يستخدمونها، لأخذ الحذر، وتحديث أنظمة التشغيل لأجهزتهم".

ودعا المواطنين أو الجهات التي تواجه مشاكل من هذا القبيل إلى التواصل معه للإبلاغ عن أي ثغرة أو اختراق أو حادث سيبراني لإجراء التحليل العلمي للأدلة الرّقمية".

و"بيجاسوس"، هي برمجية تجسس تطورها وتبيعها شركة "إن إس أو غروب" ومقرها إسرائيل.

وترددت تقارير دولية عن استخدام البرنامج في اختراق هواتف مسؤولين ونشطاء ومعارضين وصحفيين حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

بيجاسوس الأردن تجسس

مسؤولون أوروبيون كبار كانوا هدفا لبرامج تجسس إسرائيلية

تحقيق: شركة مملوكة لإسرائيليين باعت برامج تجسس لمصر وعرضتها على دول خليجية

بيجاسوس الإسرائيلي يتجسس على عشرات الناشطين في الأردن.. كيف؟