بينهم أوكرانيا.. إسرائيل رفضت بيع بيجاسوس لخصوم روسيا

الخميس 24 مارس 2022 09:56 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن إسرائيل رفضت طلبات من أوكرانيا وإستونيا في السنوات الأخيرة؛ لشراء واستخدام برنامج "بيجاسوس" لاختراق أرقام الهواتف المحمولة الروسية. 

وذكرت الصحيفة، أن هذا الرفض يرجع إلى خشية إسرائيلية من أن بيع البرمجية الخبيثة التي تنتجها شركة "إس إن أو" سيئة السمعة، سوف يلحق الضرر بعلاقة تل أبيب مع موسكو.

وكانت كل من أوكرانيا وإستونيا تأملان في شراء "بيجاسوس" للوصول إلى الهواتف الروسية، على الأرجح كجزء من عمليات استخباراتية تستهدف جارتها التي شكلت تهديدا متزايدا في السنوات التي سبقت غزو روسيا لأوكرانيا.

لكن وزارة الجيش الإسرائيلية، رفضت منح تراخيص لمجموعة "إن إس أو" لبيعه إلى إستونيا وأوكرانيا إذا كان هدف تلك الدول هو استخدام السلاح ضد روسيا. 

وجاءت هذه القرارات بعد سنوات من قيام تل أبيب بمنح تراخيص لحكومات أجنبية تستخدم برامج التجسس كأداة للقمع المحلي، في مقدمتها السعودية والإمارات.

وأشارت الصحيفة إلي أن الطلب الأوكراني، يعود إلى عام 2014، عندما احتلت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014، حيث اعتبر كييف أنها أصبحت بشكل متزايد هدفا مباشرا للعدوان الروسي والتجسس.

وسعى المسؤولون الأوكرانيون للحصول على معدات دفاعية إسرائيلية لمواجهة التهديد الروسي، لكن تل أبيب فرضت حظرا شبه كامل على بيع الأسلحة، بما في ذلك بيجاسوس، إلى أوكرانيا.

في الحالة الإستونية، بدأت المفاوضات لشراء بيغاسوس في عام 2018، وسمحت تل أبيب في البداية لإستونيا بالحصول على النظام، على ما يبدو غير مدركة أن إستونيا تخطط لاستخدام النظام لمهاجمة الهواتف الروسية. 

وقدمت الحكومة الإستونية، مبلغا مقدما كبيرا من مبلغ 30 مليون دولار ثمنا للنظام.

لكن في العام التالي، اتصل مسؤول دفاعي روسي كبير بوكالات الأمن الإسرائيلية لإخطارها بأن روسيا علمت بخطط إستونيا لاستخدام بيغاسوس ضد روسيا. 

وبعد نقاش حاد بين المسؤولين الإسرائيليين، منعت وزارة الجيش الإسرائيلية إستونيا من استخدام برامج التجسس على أي أرقام هواتف محمولة روسية في جميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا بيجاسوس إستونيا أوكرانيا إسرائيل

تقرير أمني: البحرين استخدمت بيجاسوس للتجسس على المعارضين والموالين

"سيفعلون أي شيء للانتصار".. زيلينسكي يشكر الأوكرانيين

الأردن ينفي التجسس على مواطنيه عبر بيجاسوس الإسرائيلي

وفد أوكراني يبحث عن إبرام صفقات أسلحة خاصة في إسرائيل

روسيا تنتقد إسرائيل: أطول احتلال في تاريخ العالم بتواطؤ أمريكي وغربي

أوكرانيا تعلن اكتشاف خلية من الجواسيس الروس