وفد أوكراني يبحث عن إبرام صفقات أسلحة خاصة في إسرائيل

الأربعاء 6 أبريل 2022 03:09 م

كشفت مصادر عبرية أن وفدا من أوكرانيا بحث خلال زيارة لإسرائيل عن السبل الممكنة لإبرام صفقات سلاح خاصة مع رجال أعمال إسرائيليين، خارج القنوات الرسمية بين دولة ودولة. 

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المصادر المذكورة قولها، إن الوفد الذي كان فى إسرائيل منذ حوالي أسبوع، اجتمع من أجل هذا الغرض مع ضابط كبير سابق فى الجيش الإسرائيلي يمتلك الآن شركة استشارات أمنية.

وذكرت المصادر أن الوفد الأوكراني استفسر خلال الاجتماع عما إذا كان بإمكانهم  شراء أسلحة وذخائر من تجار خاصين، ورد عليهم الضابط المذكور أنه لا يشارك في هذه الأمور، لكن أي صفقة من هذا القبيل تتطلب موافقة وزارة الدفاع.

وأشارت الصحيفة أن مساعي الوفد الأوكراني تأتي فى ظل رفض الحكومة في تل أبيب تقديم أي مساعدات عسكرية لكييف، موضحة أنه من غير المرجح أن توافق الحكومة الإسرائيلية على هذه الصفقات.  

ونقلت "هآرتس" عن مصادر أخرى قولها إن إسرائيل جمدت جميع تراخيص تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا عندما بدأ الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط، إذ تمتنع إسرائيل عن اتخاذ موقف يُغضب روسيا، على خلفية التنسيق الأمني بينهما بما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الحرب الأوكرانية أسلحة أوكرانيا أوكرانيا

بينهم أوكرانيا.. إسرائيل رفضت بيع بيجاسوس لخصوم روسيا

هآرتس: إسرائيل تسعى لتعزيز المساعدات العسكرية لأوكرانيا