بعد زيادة إنفاقها العسكري.. برلين تشتري 140 مسيرة مسلحة إسرائيلية 

الأربعاء 6 أبريل 2022 08:15 م

وافقت لجنة الدفاع في البرلمان الألماني، الأربعاء، على شراء 140 طائرة مسيّرة إسرائيلية الصنع من طراز "هيرون تي بي"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر برلماني لم تسمه.

وتعد تلك الخطوة بمثابة سابقة بالنسبة لألمانيا التي قررت زيادة إنفاقها العسكري بشكل كبير منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتخطط وزارة الدفاع الألمانية لاستخدام 60 منها للتدريب و80 أخرى للاستخدام العملياتي بحسب المشروع الذي أقرته اللجنة.

وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 152.6 ملايين يورو، وينتظر أن تسلم المعدات في غضون عامين.

بحسب الوثيقة التي أعدتها وزارة الدفاع، فإن الطائرات المسيّرة المسلحة على وجه الخصوص سوف تستخدم "للمساهمة في حماية العسكريين العاملين في الخارج". 

وكانت ألمانيا قررت عام 2018 شراء طائرات مسيّرة من طراز "هيرون تي بي"، لكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة "أولاف شولتس"، الذي كان آنذاك عضوا في التحالف الحاكم، عارض الأمر، وتسبب في إحباط المشروع.

لكن بعد سنوات من نقص الاستثمار في الجيش، شهدت ألمانيا منعطفا تاريخيا في نهاية فبراير/شباط؛ بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي كان بمثابة نداء صحوة.

ورحبت وزارة الدفاع بموافقة البرلمان، الأربعاء على عملية شراء المسيرة الإسرائيلية.

وقالت الوزارة في بيان: "لقد غيّر هجوم روسيا على أوكرانيا الوضع جذريا في ما يتعلق بالسياسة الأمنية في أوروبا، وزاد من الحاجة الملحة لتزويد الجيش الألماني بمعدات كاملة".

وأضافت أن "ذلك يشمل القدرة على صد الهجمات العسكرية، وتوفير أفضل حماية للعسكريين والشركاء".

وبعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، قرر "شولتس" تخصيص 100 مليار يورو لتحديث الجيش، وإنفاق ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي كل عام في مجال الدفاع.

وتدرس ألمانيا خصوصا اقتناء نظام إسرائيلي للدفاع الجوي من طراز "القبة الحديدية".

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية قد أكدت، قبل أيام، أن ألمانيا حصلت على موافقة إسرائيل والولايات المتحدة لشراء منظومة الدفاع الصاروخي Arrow-3، وذلك في إطار الخطة الألمانية للاستثمار في المجال الدفاعي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بيع Arrow 3، أحد أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا في إسرائيل، إلى دولة أخرى.

وقالت الصحيفة إن ”ألمانيا في حال شرائها للمنظومة الدفاعية ستكون أول دولة في العالم تحصل عليها بعد إسرائيل وأمريكا“، مؤكدة أن النظام الدفاعي المذكور أحد أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية الأكثر تقدما على مستوى العالم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا مسيرة إسرائيلية الحرب الروسية الأوكرانية إسرائيل روسيا أوكرانيا شولتس