المغرب يرتقب استلام 25 مقاتلة "إف-16 فايبر" من أمريكا 

الخميس 7 أبريل 2022 02:42 م

يرتقب المغرب استلام وشيك لـ25 مقاتلة من طراز "إف-16 فايبر" من الولايات المتحدة في صفقة تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار.

ووفق موقع "هسبريس"، فإن القوات الملكية الجوية المغربية تجري الاستعدادات اللازمة لاستلام المقاتلات التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

ونقل الموقع عن مصادر قولها إن هذه الاستعدادات تتمثل فى توسيع قاعدتي بنجرير وبنسليمان الجويتين تمهيدا لاستقبال هذه المقاتلات المذكورة. 

وأشار إلى أن السلطات المغربية أبرمت اتفاقيات مع شركات أمريكية لتجهيز القاعدتين الجويتين، بما يشمل تصميم المنشآت والبنى التحتية الداعمة، بما في ذلك تلك الخاصة بمحاكاة الطيران وتأمينها، ومستودعات التخزين، بالإضافة إلى نظام حجز الطائرات وأنظمة الأمن الإلكترونية المرتبطة بها لتشمل الفحص الأمني.

ولفت التقرير إلى أن هذه الأعمال ستشمل أيضا القاعدة السادسة، حيث سيجري العمل أساسا على مستودعات التخزين الآمنة (SSF) وكذلك جميع أنظمة الأمن الإلكترونية المرتبطة بها.

وأوضح الموقع أن الخارجية الأمريكية سبق أن وافقت على بيع هذه المقاتلات إلى المغرب مع معدات أخرى في عام 2019، لكن تاريخ تسليمها لم يحدد بعد.

وذكر أن هناك أنباء متداولة عن إمكانية وصول المقاتلات الأمريكية إلى المملكة عام 2024، غير أن مصدرا مطلعا تحدث للموقع كشف أن هناك تأخير في البرنامج وقد تصل الطائرات بين عامي 2025 و2027.

يذكر أن الولايات المتحدة الأولوية أعطت الأولوية لتصدير هذه المقاتلات لكي من تايوان ودول خليجية.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب مقاتلات أمريكية قاعدة جوية

اتفاق مغربي أمريكي لتحديث مقاتلات سلاح الجو الملكي

وحدة لصيانة الطائرات الحربية الأمريكية في المغرب

مباحثات مغربية أمريكية في الرباط لتعزيز التعاون الدفاعي (صور)