وزير الخارجية العراقي يبحث مع نظيره الإيراني مفاوضات فيينا والأزمة الأوكرانية

الجمعة 8 أبريل 2022 07:09 م

بحث وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الجمعة، مفاوضات فيينا النووية وتطورات الأزمة الأوكرانية.

وتناول الوزيران، خلال اتصال هاتفي، "التطورات الإقليمية والدولية ومفاوضات فيينا النووية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية"، وفق بيان للخارجية العراقية.

واستعرض "حسين" زيارته الأخيرة إلى العاصمة الروسية موسكو (الإثنين الماضي) ومحادثاته مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" بشأن التطورات في أوكرانيا.

فيما أكد "عبداللهيان" "ضرورة التركيز على الحوار الدبلوماسي لحل الأزمة الروسية - الأوكرانية، وضرورة معالجة جذور الأزمة الراهنة كمفتاح لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة".

كما تبادل الوزيران "وجهات النظر حول مجموعة من القضايا التي تهم العلاقات الثنائية والإقليمية والعالمية"، حسب البيان ذاته.

وفي 5 مارس/آذار الماضي، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي، في إطار الجهود الرامية لإحياء اتفاق عام 2015.

واتفاق 2015 وقعته إيران مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا، مقابل رفع العقوبات الدولية عنها، إلا أن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" انسحب بشكل أحادي من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض عقوبات على طهران.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إيران مفاوضات فيينا الأزمة الأوكرانية

لمدة 120 يوما.. أمريكا تعفي واردات العراق من الطاقة الإيرانية

إيران تعين قياديا بالحرس الثوري سفيرا لها في العراق

لقاءان عراقيان مع روسيا وأوكرانيا.. ماذا بحث؟

دبلوماسي أمريكي سابق يحدد 3 أهداف من زيارة وزير الخارجية العراقي لواشنطن