العراق: أفقدنا تنظيم الدولة قدرته على التسلل لحدودنا وقتلنا 70 من عناصره

السبت 9 أبريل 2022 10:01 ص

قال الجيش العراقي، إن ضرباته الجوية والبرية لعناصر تنظيم "الدولة" (داعش)، خلال الأشهر الأخيرة، أفقدته قدرته على التسلل عبر الحدود العراقية، وأعاقت حركته.

ولفت المتحدث باسم قيادة "العمليات المشتركة" العراقية، اللواء "تحسين الخفاجي"، إلى أن سلاح الجو قتل 70 عنصراً ارهابياً من التنظيم خلال الثلاثة أشهر الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن "الخفاجي"، قوله إن "القوات الأمنية تلاحق وتلقي القبض على الإرهابيين وهو ما يعتبر ضربة قوية لهم ولتواجدهم، لكن في المقابل ما زال عناصر التنظيم يمثلون خطراً في مناطقهم مثل ديالى وكركوك وجنوب غرب نينوى والأنبار والجزيرة وحتى في شمالي بغداد".

وتابع، أن "الأجهزة الأمنية تقوم بعمليات استباقية ومتابعة عصاباتهم وملاحقتها وتمكنت من اختراقها وكسر شوكتها".

وأشار إلى أنه تم "إيقاف تسلل العدو عن طريق الحدود وغلق حركتها".

وأكد أن "العدو حالياً ليست لديه القدرة على اختراق الحدود الدولية لا سيما وأن الاستطلاع والجهد الأمني مستمران مع التنسيق العالي بين القطعات ووضع خط ثان من الجيش العراقي يفصل الخط الأول".

وختم بالقول، إن "الحدود الآن مؤمنة بشكل يسمح بمنع التسلل ومنع أي خرق أمني وحالياً مراحل العمل متواصلة للوصول إلى مرحلة الاغلاق النهائي بالتعاون المستمر مع قوات البيشمركة".

وكان التنظيم سيطر على نحو ثلث مساحة العراق في صيف 2014، قبل أن تعلن بغداد استعادة كامل أراضي الدولة في 2017، لكن خلايا نائمة للتنظيم ما زالت تنتشر في مناطق واسعة هي المسؤولة عن الهجمات التي تشهدها البلاد.

وفي الفترة الأخيرة، كثف تنظيم "الدولة" هجماته ضد أهداف عسكرية ومدنية، في مناطق شمالي وشرقي العراق.

وتطلق القوات العراقية في المقابل، حملات وعمليات عسكرية على فترات متقاربة لملاحقة عناصر التنظيم في أنحاء البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق تنظيم الدولة الإسلامية داعش حدود العراق

إحياء "داعش" في العراق ضروري للمتنازعين عليه

«عراق ما بعد داعش»... «داعش ما بعد البغدادي»

العراق.. عمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة بـ5 محافظات