العراق.. عمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة بـ5 محافظات

السبت 23 أبريل 2022 02:59 م

أعلنت السلطات العراقية، السبت، إطلاق عمليات عسكرية واسعة لملاحقة فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي، في 5 محافظات بالبلاد.

وأفادت خلية الإعلام الأمني (تابعة لوزارة الدفاع) في بيان، بانطلاق "المرحلة الثانية من عملية (الإرادة الصلبة) بمحافظات الأنبار (غرب) ونينوى وصلاح الدين (شمال) لملاحقة داعش الإرهابي".

وأضافت أن "العملية انطلقت بمشاركة قوات من الجيش وحرس الحدود وقوات الرد السريع (الداخلية) والحشد الشعبي (تابع للقوات المسلحة)".

وأوضحت أن "العملية تشمل إنزال قوات خاصة جوا بالطائرات المروحية لتنفيذ عمليات نوعية ونصب كمائن في عمق الصحراء بمحافظة الأنبار".

وأفادت بأن "هذه العملية تأتي بإسناد جوي من طيران الجيش (مروحيات قتالية) والقوة الجوية (طائرات مقاتلة)، وفقا لمعلومات دقيقة من قبل الوكالات الاستخبارية".

وذكرت أن "هذه العملية انطلقت مع عمليات أخرى لملاحقة فلول التنظيم في محافظتي ديالى (شرق) وكركوك (شمال)".

وفي أعقاب إطلاق العملية، توعد رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، بـ"سحق" ما تبقى من فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" في البلاد، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وأضاف: "لقد اختبرتمونا في مختلف المجالات، عسكريا وأمنيا، إننا يومياً نسجل الانتصار تلو الانتصار، وأنتم تخسرون يوماً بعد يوم، ليس هناك خيار أمامكم سوى الموت، ولن نطمئن إلا بسحقكم".

وجرت المرحلة الأولى من عملية "الإرادة الصلبة" بين 28-30 مارس/آذار الماضي، وانتهت بتدمير 19 وكرا و6 أنفاق لـ"داعش" وضبط كمية كبيرة من العبوات الناسفة والمواد المتفجرة الأخرى، وفق السلطات العراقية.

ولايزال تنظيم "داعش" ينشط في بعض المحافظات الشمالية والشرقية، في وقت تكافح حكومة بغداد لاحتواء هجمات التنظيم عبر شن عمليات أمنية وعسكرية شمال وغرب وشرق البلاد.

ومنذ مطلع العام الجاري، كثفت القوات العراقية عمليات التمشيط والمداهمة لملاحقة فلول "داعش"، الذي تلقى الهزيمة في 2017 بخسارته ثلث مساحة البلاد كان قد اجتاحها صيف عام 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق عمليات عسكرية الكاظمي الجيش العراقي

بعد هزيمة تنظيم الدولة.. حياة معلّقة لعائلات عراقية عائدة من سوريا