بينهم جنرال متقاعد.. إيران تفرض عقوبات على 24 مسؤولا أمريكيا

السبت 9 أبريل 2022 02:15 م

أدرجت إيران 24 اسما من كبار المسؤولين في الولايات المتحدة على قائمة عقوباتها الخاصة بالأمريكيين، في إطار تنفيذ قانون مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان السبت، أنها قامت بـ"تحديث قائمة العقوبات الخاصة بالأمريكيين الضالعين في أنشطة إرهابية وانتهاك حقوق الإنسان"، حسب وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وأكد البيان أن الخارجية "فرضت العقوبات على الأمريكيين بسبب ارتكاب أعمال إرهابية ودعمهم هذه الأعمال وكذلك الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد إيران شعبا وحكومة" في إطار تنفيذ قانون مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان.

وأدرجت الخارجية في القائمة 24 من كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين الأمريكيين، بينهم القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية الجنرال "جوزيف فوتيل"، ووزيرا التجارة والخزانة السابقان "ويلبر روس"، و"جاكوب جوزيف لو"، إلى جانب "رودي جولياني" عمدة مدينة نيويورك السابق والمحامي السابق لـ"دونالد ترامب".

واتهمت طهران المسؤولين المدرجين في قائمة العقوبات بـ"إعداد وتطبيق العقوبات الأمريكية أحادية الجانب ضد إيران وتمويل المنظمات الإرهابية ولعب دور في الإجراءات القمعية الإسرائيلية في المنطقة وخاصة ضد الشعب الفلسطيني".

وأشارت الوزارة إلى أن العقوبات الأمريكية التي تتضمن بشكل خاص "الحرمان من الوصول إلى الأدوية والمعدات والخدمات الطبية، خصوصا في الوضع الناجم عن وباء كوفيد-19، عرّضت حياة ملايين الإيرانيين للخطر".

وفي يناير/كانون الثاني 2021، أدرجت طهران في لائحة العقوبات كلا من الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، ووزيري الخارجية والدفاع السابقين "مايك بومبيو، ومارك إسبر". 

وأتاح الاتفاق النووي رفع عقوبات عن طهران في مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي، إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد "ترامب"، وأعادت فرض عقوبات قاسية، وردًا على ذلك تراجعت طهران عن معظم التزاماتها بموجب الاتفاق.

وتوقفت المحادثات في 11 مارس/آذار بعدما طالبت روسيا بضمانات ألا تؤثر العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا على علاقتها التجارية مع إيران.

وفي وقت لاحق، أعلنت موسكو أنها تلقت الضمانات اللازمة، لكن التعثر استمر مع تبادل طهران وواشنطن الاتهامات بشأن أسباب التأخير.

ويعتبر موضوع رفع "الحرس الثوري" الإيراني من قائمة الإرهاب الأمريكية أهم قضية عالقة أمام مفاوضات فيينا للتوصل إلى صيغة لإحياء الاتفاق النووي، وظلّت طهران تكرر أن ذلك من خطوطها الحمراء، ولن تتنازل عنه.

وفي المقابل، ترفض الولايات المتحدة التجاوب مع الطلب الإيراني، مؤكدة أنها ستبقي العقوبات على الحرس ومؤسساته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب إيران أمريكا الاتفاق النووي عقوبات

هكذا تستفيد إيران من ارتفاع أسعار النفط في المحادثات النووية