لليوم الثاني.. الجيش اليمني يتهم الحوثيين بمهاجمة مأرب

السبت 9 أبريل 2022 06:53 م

اتهم الجيش اليمني الحوثيين لليوم الثاني على التوالي، بشن هجوم واسع ومن عدة محاور على مواقع الجيش والمقاومة الشعبية جنوب مأرب.

وقالت مصادر موالية للجيش إن "الميليشيا الحوثية قصفت مديرية الوادي بمأرب التي تضم أكبر مخيمات النزوح صباح السبت بصاروخ باليستي هو الثاني منذ إعلان الهدنة، بعد صاروخ أطلقته على مديرية رغوان قبل يومين".

ونقلت مصادر محلية أن الصاروخ وقع في مكان فارغ متسبباً بأضرار مادية.

ووفق المصادر، تصدت مدفعية الجيش الوطني في ساعات الفجر الأولى السبت لهجوم مدرع في جبهة لعيرف وأحرقت عدداً من الأطقم والآليات العسكرية منها عربة "بي أم بي".

ولفتت المصادر العسكرية إلى أن الحوثيين دفعوا بأنساق بشرية متتالية من معسكر أم ريش وقرون البور باتجاه المناطق الصحراوية المفتوحة، وفق فضائية "العربية".

فيما مجاميع أخرى حاولت التسلل من سائلة النقعة لاستعادة الكثبان الرملية التي حررها الجيش قبل أيام من إعلان الهدنة، لكنها فشلت في تحقيق أي مكاسب، وخسرت عشرات المقاتلين.

والثلاثاء، حذر وزير الخارجية اليمني "أحمد عوض بن مبارك"، من انهيار الهدنة مع الحوثيين التي قال إنها أصبحت مهددة بسبب خروقات الجماعة.

وفي الثاني من أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج" عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

‎وسبق أن شهد اليمن عدة هدن منذ عام 2015 رعاها 3 مبعوثين أممين سابقين، تخللتها خروقات وسط اتهامات من قبل طرفي النزاع بعرقلة إنجاحها.

لكن هذه الهدنة هي "الأهم"، وفق مراقبين، كونها سمحت بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء (تحت سيطرة الحوثيين) المغلق أمام الرحلات التجارية منذ 2016، مع الموافقة على دخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة خلال شهرين، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون الهدنة خرق الهدنة

وزير الخارجية اليمني يحذر من انهيار الهدنة مع الحوثيين

الحوثي يعفو عن 40 محتجزا من الحكومة اليمنية

أنباء عن وقوع معارك عنيفة في مأرب