«تميم» يبحث خلال استقباله رئيس قيرغيزستان العلاقات الثنائية بين البلدين

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 09:12 ص

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اليوم الثلاثاء، مع رئيس جمهورية قيرغيزستان «ألماز بيك أتامباييف» العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها.

كما تم خلال اللقاء استعراض تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

واستضافت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع «أتامباييف»، في مقرها الجديد بالمدينة التعليمية اليوم، في إطار زيارته لدولة قطر.

واستمع «أتامباييف» وأعضاء الوفد المرافق له إلى عرض مفصل عن مؤسسة قطر ورؤيتها، والأهداف التي أنشئت من أجلها، إلى جانب شرح حول المؤسسات التعليمية المختلفة ومراكز العلوم والأبحاث الموجودة بالمؤسسة ومبادرات تنمية المجتمع التي تضطلع بها.

وبعد العرض، اطلع الرئيس «أتامباييف» ومرافقوه على المرافق التعليمية والبحثية الموجودة في المدينة التعليمية، كما تعرفوا على خطط الإنشاءات المستقبلية في مؤسسة قطر.  

وفي ختام الزيارة، وقع «أتامباييف» في سجل الزوار الخاص بالمؤسسة، قبل تسلم هدية تذكارية من مؤسسة قطر.

يأتي هذا بعد يومين من استقبال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، رئيس جمهورية قرغيزستان والوفد الرسمي المرافق.

وقد عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين وترأس الجانب الكويتي أمير الكويت وولي العهد الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح»، والشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح» رئيس مجلس الوزراء، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد الحمد الصباح» وكبار المسؤولين الكويتيين.

وصرح نائب وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي الشيخ «علي جراح الصباح» أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية قرغيزستان بما يخدم مصالحهما المشتركة وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال «أتامباييف» في كلمة خلال الاجتماع الأول للمنتدى الاستثماري الكويتي-القرغيزي الذي عقد على هامش الزيارة إن بلاده تتيح الفرصة للمستثمرين الأجانب الراغبين بالاستفادة من التنمية الاقتصادية فيها، مشيرا إلى تمتع بلاده بموارد اقتصادية واعدة في عدة مجالات أهمها الثروة المعدنية والزراعة والسياحة ومجالات النقل والكهرباء.

وأضاف أن معظم الاستثمارات الأجنبية في بلاده تأتي من الصين وروسيا، مؤكدا أن الفرصة متاحة الآن للدول العربية وخصوصا الكويت للاستفادة من فرص الاستثمار في الاقتصاد القيرغيزي، حيث تطور المناخ الاستثماري والقوانين المتينة المنظمة لمجتمع الأعمال.

وأشار إلى أن بلاده لديها ثروات معدنية هائلة لا سيما في مجال التنقيب عن الذهب والفضة والفحم، ما جذب عدة مستثمرين من دول مجاورة لها، موضحا أن منجما واحدا هناك استطاع أن يجلب استثمارات بقيمة 100 مليون دولار أمريكي خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف أن الإصلاحات السياسية في بلاده، وإدخال النظام البرلماني، وتطوير عمل مؤسسات الدولة المختلفة ساعدت جميعها بشكل كبير في تغيير الخارطة الاقتصادية هناك مقارنة بما كانت عليه قبل 25 عاما، موضحا أن أهم الإصلاحات الاقتصادية التي تمت تكمن في استطاعة المستثمر الأجنبي استصدار تراخيص للبدء في أي أنشطة اقتصادية وتجارية لا سيما في مجال الثروة المعدنية.

وأشار إلى أن بلاده تمتلك أيضا ثروة زراعية كبيرة بسبب وجود الأنهار ومنابع المياه الطبيعية، إذ تنتج معظم أنواع الفواكه والخضراوات الفصلية، مبينا أنه تم استغلال تلك الأنهار في توليد الطاقة الكهربائية.

وذكر أنه يجري حاليا بناء طريق تجاري وشبكة سكك حديدية تربط قيرغيزستان مع جارتيها الصين وأوزبكستان من أجل زيادة التجارة البينية وانتعاش بيئة الأعمال في البلاد.

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت قيرغيزستان تميم بن حمد صباح الأحمد الجابر الصباح

7 اتفاقيات بين الإمارات وقيرغيزستان ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني

«محمد بن سلمان» يستقبل رئيس البرلمان القرغيزستاني

«تميم» و«أولاند» يدعوان إلى ردع نظام «الأسد» وحلفائه

رئيس وزراء قطر يستقبل وزير المالية بسلطنة عمان