مسؤولة بصحيفة حكومية تحذر من الحبس حال انتقاد الأوضاع بمصر

الاثنين 11 أبريل 2022 08:09 ص

أرجعت مديرة تحرير بصحيفة مصرية حكومية، عدم الكتابة عن سوء إدارة البلاد، إلى الخوف من الفصل أو الحبس أو كليهما، في عهد الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي".

وقالت مدير تحرير صحيفة "الأخبار" الحكومية، "داليا جمال"، ردا على سؤال من أحد رواد مواقع التواصل حول أسباب عدم الكتابة عن سوء إدارة الأمور الاقتصادية في مصر: "هنترفد حضرتك.. أو نتمنع من الكتابة.. أو نتحبس.. أو كل ده مع بعضه".

وجاء تعليق "داليا" على تدوينة نشرها الخبير الاقتصادي "هاني توفيق"، حذر فيها من تداعيات إغلاق الكثير من المصانع في مصر، وخفض عدد العاملين.

كذلك حذر "توفيق" من وجود أعلى سعر فائدة حقيقي في العالم في مصر، كما أن الجنيه المصري كان مقوما بأعلى من سعره بنسبة 40%.

وأضاف أن تصنيف الاقتصاد المصري لا يتغير على مدار الأعوام الأربعة الماضية، مشيرا إلى أن وكالات التصنيف تحصل على بياناتها من المؤسسات الحكومية ، واصفا هذه التقارير بـ"المسيسة".

وحذر "هاني توفيق" وهو رئيس مجلس إدارة المستثمرين الدولية بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، من ارتفاع حجم الدين العام، الذي اعتبره ثاني أكبر دين عام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي في الدول الناشئة.

وتعاني مصر موجة غلاء غير مسبوق، مع تدني قيمة الجنيه وارتفاع سعر الدولار، ومخاوف من نقص القمح على وقع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويعاني المواطن المصري تدهورا حادا في الأوضاع المعيشية، فضلا عن ارتفاع معدلات البطالة والفقر، ورفع الدعم وزيادة الضرائب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر هاني توفيق داليا جمال صحيفة الأخبار