وزراء أوروبيون: حظر النفط الروسي ضمن العقوبات القادمة

الاثنين 11 أبريل 2022 02:38 م

قال وزراء خارجية أيرلندا وليتوانيا وهولندا، الإثنين، إن المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تعد مقترحات لفرض حظر من الاتحاد على النفط الروسي، على الرغم من عدم وجود اتفاق على ذلك حتى الآن.

وفي إشارة إلى المفوضية، قال وزير الخارجية الإيرلندي "سيمون كوفيني"، لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج: "إنهم يعملون الآن على ضمان أن يكون النفط جزءا من حزمة العقوبات المقبلة".

وأضاف "كوفيني": "ينفق الاتحاد الأوروبي مئات الملايين من اليورو على استيراد النفط من روسيا، وهذا يساهم بالتأكيد في تمويل هذه الحرب. نحتاج إلى قطع هذا التمويل... كلما كان ذلك أسرع، كان ذلك أفضل".

كما قال نظيراه الهولندي والليتواني إنهما منفتحان على بحث سبل استهداف النفط الروسي، الذي يشكل نحو ربع واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الخام، كوسيلة للضغط على روسيا لوقف قصف المدن الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الهولندي "فوبكه هوكسترا": "ننظر في جميع (العقوبات) الأخرى، بما في ذلك الطاقة"، وهو موقف أكده "جوزيب بوريل"، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الذي قال إن حظر الاتحاد الأوروبي للنفط يجب أن يحدث "عاجلا أم آجلا".

وصوّت البرلمان الأوروبي، الأسبوع الماضي، لصالح الحظر، غير أن قراره غير ملزم.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي نفط أوروبا النفط الروسي عقوبات روسيا

زيلينسكي يشكو تقاعس الغرب عن حظر النفط الروسي

تراجع أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا

بريطانيا تفرض عقوبات على 178 انفصاليا وستة أثرياء موالين لروسيا

أوروبا تعتزم وقف استيراد النفط الروسي خلال 6 أشهر