الملك «سلمان» يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره البحريني للتهنئة بـ«التحالف الإسلامي»

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 02:12 ص

تلقى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» اتصالاً هاتفياً اليوم الثلاثاء، من نظيره البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» هنأه خلاله بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، وتأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لذلك.

كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكانت 34 دولة إسلامية قررت الثلاثاء، تشكيل تحالف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية، لمحاربة الإرهاب، يكون مقره في العاصمة الرياض لقيادة العمليات والتنسيق.

والـ34 دولة أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتضم «السعودية، والأردن، والإمارات، وباكستان، والبحرين، وبنغلاديش، وبنين، وتركيا، وتشاد، وتوغو، وتونس، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والغابون، وغينيا، وفلسطين، وجزر القمر، وقطر، وكوت ديفوار، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمالديف، ومالي، وماليزيا، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، واليمن».

ولقى التحالف ترحاب وقبول واسعين، ففيما أيدت منظمة «التعاون الإسلامي» و«هيئة كبار العلماء» السعودية الخطوة‏، ‫قال رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، إن «اتخاذ البلدان الإسلامية موقفاً موحداً ضد الإرهاب يعد أقوى جواب يوجه للساعين نحو ربط الإرهاب بالإسلام» في إشارة إلى التحالف الإسلامي .

وكان وزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» قد أكد أمس أثناء لقائه بـ«إلياس أمخانوف» نائب رئيس مجلس الشيوخ الروسي، على أن الإرهاب بات خطرا داهما على الأمن والاستقرار ومعرقلا لجهود التنمية في جميع دول العالم دون استثناء.

وأكد الجانبان على ضرورة مواصلة الحرب ضد الإرهاب بكل قوة وتكاتف جهود المجتمع الدولي في مواجهته بجميع صوره وأشكاله بما يضمن اقتلاعه من جذوره وإزالة جميع مسبباته، والقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية»، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية.

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية التحالف الإسلامي

الأردن: على استعداد للمشاركة في أي جهد لمحاربة الإرهاب ونثمن دور السعودية

«الحريري» يصف «التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب» بـ«الخطوة التاريخية»

الكرملين: نحتاج لمزيد من المعلومات لتقييم «التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب»

«التعاون الإسلامي» و«كبار العلماء» ترحبان بـ«التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب»

«داود أوغلو»: «التحالف الإسلامي» أقوى رد على من يربطون الإرهاب بالإسلام