خامنئي: مفاوضات النووي تسير على مايرام.. والسعودية لن تنتصر باليمن

الثلاثاء 12 أبريل 2022 05:33 م

قال المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" إن السعودية "لن تنتصر في الحرب باليمن"، وهاجم الولايات المتحدة، قائلا إنها "نكثت بالعهد" في الاتفاق النووي، لكنه قال إن المحادثات حول إحياء الاتفاق "تسير على ما يرام".

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال اجتماع مع كبار المسؤولين في إيران.

وشدد "خامنئي" أن "مستقبل إيران يجب ألا يكون مرتبطاً بنجاح المفاوضات النووية أو انهيارها".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة "نكثت بالعهد في الاتفاق النووي، وقد وصلت إلى طريق مسدود في المحادثات"، معتبراً أنّ الوفد الإيراني المفاوض قاوم حتى الآن أمام تسلط الطرف الآخر وسيستمر في ذلك.

ووضع برلمانيون إيرانيون، الأحد، شروطا لإحياء الاتفاق النووي؛ من بينها ضمانات قانونية بألا تنسحب واشنطن منه، وأن يوافق عليها الكونجرس الأمريكي، وأن تضمن آلية الاتفاق المحتمل عدم العودة لفرض عقوبات على إيران من قبل واشنطن.

وتطرق المرشد الإيراني إلى الحرب في اليمن، فقال إن السعودية تواصل حربها هناك رغم يقينها بأن النصر لن يكون حليفها، ناصحا الرياض بالتوصل إلى طريق للخروج من الحرب وإنهائها.

واعتبر "خامنئي" أنه يمكن لوقف إطلاق النار في اليمن أن يستمر إذا طبقته الأطراف المعنية بشكل حقيقي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت الإثنين، أنه لا اختراق بشأن الاتفاق النووي مع طهران أو الإفراج عن معتقلين أمريكيين في إيران، مؤكدة أن معلومات حول الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة غير صحيحة، مشيرة إلى الاستمرار في التفاوض مع إيران لإطلاق سراح الرهائن.

وطفت إلى السطح قبل أسابيع، مسألة رفع الحرس الثوري الإيراني عن لائحة المنظمات الإرهابية من قبل أمريكا، لتصبح مشكلة صعبة أمام المفاوضين، لاسيما أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تتعرض لضغوط قصوى في الكونجرس، بغية عدم رفعه عن لائحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خامنئي الاتفاق النووي إيران الحرب في اليمن السعودية

واشنطن تتحدث عن "تقدم معقول" بمفاوضات النووي مع إيران

خامنئي: نظام دولي جديد يتشكل.. وأمريكا لم تعد تترأس العالم