تركيا: نواصل مباحثاتنا مع واشنطن للحصول على مقاتلات إف-16

الأربعاء 13 أبريل 2022 02:57 م

أكد وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار"، أن المباحثات لا تزال مستمرة مع الجانب الأمريكي بشأن مقاتلات "إف-16" رغم توخي الحذر.

وقال "أكار"، حسبما نقلت عنه وزارة الدفاع، الأربعاء، "مباحثاتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مقاتلات إف-16 متواصلة".

وأضاف: "رسالة وزارة الخارجية الموجهة إلى الكونجرس بشأن مقاتلات إف-16 تتضمن عناصر إيجابية ولكن علينا توخي الحذر".

وزير الدفاع التركي أشار إلى أن بلاده تتطلع لنتائج إيجابية حول مباحثات بشأن منظومة "سامب-تي" الدفاعية مع فرنسا، حيث قال "نأمل أن نحصل على نتائج إيجابية بشأن مشروع منظومة سامب – تي بعد الانتخابات الفرنسية".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أبدت في رسالتها إلى الكونجرس مقاربة إيجابية حيال بيع مقاتلات "إف-16" إلى تركيا.

وأشارت الخارجية في رسالة وجهتها إلى الكونجرس ردا على رسالة تلقتها منه في 4 فبراير/شباط الماضي، إلى أن تركيا التي تملك ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي تعمل جنبا إلى جنب مع حلفائها في الناتو في مناطق جغرافية مختلفة، وفق وكالة "الأناضول".

وفي مارس/آذار الماضي، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لنظيره الأمريكي "جو بادين"، أن الوقت حان لرفع العقوبات الأمريكية غير العادلة على تركيا.

وأفاد في اتصال هاتفي بينهما، أن تركيا تتطلع لاستجابة الولايات المتحدة وبأقرب وقت لطلبها الذي يتضمن شراء 40 طائرة جديدة، وتحديث طائرات الـ"إف-16" في سلاح الجو التركي.

وسبق للولايات المتحدة أن أرسلت إشعارًا رسميًا إلى تركيا بشأن استبعادها من برنامج توريد أحدث المقاتلات "إف-35"، بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وألغت الولايات المتحدة المذكرة المشتركة بشأن الطائرة "إف-35" مع تركيا، ووقعتها مع الشركاء السبعة المتبقين في مشروع "إف-35"، وهم المملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج.

وقال الرئيس التركي إن "الولايات المتحدة عرضت على بلاده شراء مقاتلات"إف-16" بعد استبعادها من برنامج تزويد "إف-35".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

أكار الخارجية الأمريكية الدفاع التركية

في اتصال هاتفي.. أردوغان وبايدن يناقشان قضية أوكرانيا وصفقة إف-16

حرب أوكرانيا.. هل تكون نقطة تحول في العلاقات بين تركيا وأمريكا؟

صحيفة: إدارة بايدن دعت قادة الكونجرس لتمرير صفقة أسلحة متطورة لتركيا 

الأردن يتفق مع لوكهيد مارتن على شراء 8 طائرات إف 16

بايدن: علينا بيع مقاتلات إف 16 لتركيا