في اتصال هاتفي.. أردوغان وبايدن يناقشان قضية أوكرانيا وصفقة إف-16

الخميس 10 مارس 2022 07:14 م

أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، عن "القلق المشترك بشأن الغزو الروسي غير المبرر والمستفز لأوكرانيا".

جاء ذلك في اتصال هاتفي، امتد لساعة تقريبا، شكر فيه "بايدن" الرئيس التركي على جهود أنقرة في دعم حل دبلوماسي للصراع الأوكراني، وفقا لما ذكره بيان للبيت الأبيض.

وأكد الرئيسان مجددا "دعمهما القوي لأوكرانيا حكومة وشعبا، مشددين على الحاجة إلى وقف فوري للعدوان الروسي، ورحبا بالاستجابة الدولية المنسقة للأزمة".

ووفق ما نقلته وكالة "الأناضول" عن بيان للرئاسة التركية فإن "أردوغان" بحث مع "بايدن" المستجدات الإقليمية بما فيها الهجوم الروسي على أوكرانيا والعلاقات التركية الأمريكية.

وأضاف البيان أن الرئيس التركي نقل لنظيره الأمريكي، أهمية أن تكون تركيا في موقع يسهل البحث عن حل في حال تفاقمت الأزمة (الأوكرانية) بشكل أكبر.

وأكد أن تنظيم اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وأوكرانيا في أنطاليا يعد نصرا دبلوماسيا بحد ذاته.

وأشار إلى أن وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا جلسا على الطاولة وجها لوجه في أنطاليا بفضل قنوات الثقة التي فتحتها تركيا.

واستضافت مدينة أنطاليا التركية اجتماعا بين وزيري الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، والأوكراني "دميترو كوليبا"، وتعد هذه أول محادثات على هذا المستوى منذ غزو روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

ورغم الفشل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، الخميس، تعهد الطرفان بمواصلة الحوار، ما يعد نجاحا دبلوماسيا لأنقرة باستضافتها لهذا الاجتماع.

وفي قضية أخرى، أكد "أردوغان" لـ"بايدن" أن الوقت قد حان ومنذ فترة طويلة لرفع جميع العقوبات غير العادلة المفروضة على تركيا في مجال الصناعات الدفاعية.

وأفاد بأن تركيا تتطلع لاستجابة الولايات المتحدة وبأقرب وقت لطلبها الذي يتضمن شراء 40 طائرة جديدة، وتحديث طائرات إف-16 في سلاح الجو التركي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان بايدن أمريكا تركيا روسيا أوكرانيا

بوساطة تركية.. وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا يلتقيان في أنطاليا الخميس

رغم التحذيرات.. ابن نائبة بريطانية يصل إلى أوكرانيا للقتال ضد روسيا

ملف أوكرانيا على رأس المباحثات.. شولتس يزور تركيا الإثنين

إدارة بايدن تبلغ الكونجرس نيتها بيع طائرات إف-16 لتركيا

تركيا: نواصل مباحثاتنا مع واشنطن للحصول على مقاتلات إف-16

جدد مطالبه من فنلندا والسويد.. أردوغان يبحث صفقة "إف-16" مع بايدن خلال قمة الناتو

أمريكا توافق على تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16