إدانات واسعة لاقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك

الجمعة 15 أبريل 2022 03:37 م

أدانت دول عربية وإسلامية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، المسجد الأقصى المبارك، ما أسفر عن إصابة 153 شخصا واعتقال 400 آخرين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية "أحمد حافظ" على ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الإسلامية في المسجد الأقصى الذي يعد وقفا إسلاميا خالصا للمسلمين.

وأعاد التأكيد على رفض العنف والتحريض بكافة أشكاله، بما في ذلك الدعوات المُطالبة باقتحام المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، محذرا من مغبة ذلك على الاستقرار والأمن في الأراضي الفلسطينية والمنطقة.

ومن الأردن، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، "هيثم أبوالفول"، في بيان: "ندين بأشد العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك والاعتداء عليه وعلى المصلين".

وشدد على أن "اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين يعد انتهاكا صارخا، كما أنه تصرف مدان ومرفوض"، مطالبا السلطات الإسرائيلية "بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم فورا".

وحذر من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحمل السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة المسجد الأقصى والمصلين.

وأدان مجلس التعاون الخليجي في بيان له اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، "الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً، وتصرفا مدانا ومرفوضا وتصعيدا خطيرا" .

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون "نايف الحجرف"، على ضرورة احترام سلطات الاحتلال الإسرائيلي الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة ومقدساتها ووقف كل الإجراءات غير الشرعية.

وطالب "الحجرف" المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيد إسرائيل بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

إيران وتركيا

وأدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، الاعتداء الصارخ على الأماكن المقدسة الفلسطينية والاعتداء على الصائمين والمصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، وحذر من استمرار الممارسات الوحشية والإرهابية للمحتلين في القدس وفلسطين المحتلة.

وقال "زاده" إن "هذه الجرائم، التي تعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي وحقوق الإنسان، تظهر أكثر من قبل أن خيانة بعض قادة الدول الإسلامية في تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني المزيف لا تؤدي إلى تطبيع سلوكيات هذا الكيان الدموي الطبيعة وخلق الأزمات، بل على العكس، زادت من الممارسات الوحشية لهذا الكيان ضد الفلسطينيين بسبب خيانة بعض قادة الدول الإسلامية والعربية للقضية الفلسطينية".

وأدانت وزارة الخارجية التركية بشدة اقتحام الأقصى، وأشارت إلى أنها تتابع بقلق بالغ، التوترات المتزايدة في المنطقة في الأيام الأخيرة، مؤكدة أهمية "عدم السماح بالاستفزازات والتهديدات ضد مكانة وروحانية المسجد الأقصى، خاصة في هذه الفترة الحساسة".

أفغانستان وأوروبا

وفي تصريح مقتضب عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية، "محمد نعيم": إن "بلاده تشجب بشدة العنف الذي يرتكبه المحتلون ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في المسجد الأقصى المبارك، القبلة الأولى للمسلمين".

ودعا "نعيم" المجتمع الدولي والدول الإسلامية، إلى "اتخاذ خطوات عملية لصد الفظائع الإسرائيلية واستعادة حقوق الفلسطينيين الإنسانية".

كما أعرب الاتحاد الأوروبي، عن قلقه إزاء تصاعد المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحام الأخيرة المسجد الأقصى لتأمين احتفالات عيد الفصح اليهودي.

وقالت دائرة الشؤون الخارجية التابعة للاتحاد الأوروبي في بيان: "يتابع الاتحاد الأوروبي بقلق بالغ التصعيد الأخير في أعمال العنف في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية والاشتباكات في المسجد الأقصى صباح الجمعة".

وأضاف البيان: "يجب أن يتوقف العنف على الفور. يجب منع وقوع المزيد من الضحايا المدنيين كأولوية. يجب احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة احتراماً كاملاً. التعاون الأمني ​​الفلسطيني الإسرائيلي ضروري. يتحمل جميع القادة مسؤولية العمل ضد المتطرفين. يكرر الاتحاد الأوروبي دعوته لجميع الأطراف للمشاركة في جهود خفض التصعيد".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر الجمعة 15 أبريل/نيسان الجاري باحات المسجد الأقصى، وهاجمت المصلين بقنابل الصوت والغاز والرصاص المعدني.

وجاء الاقتحام بعدما قرَّرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية إحكام إغلاقها العسكري للأراضي الفلسطينية ابتداء من الجمعة حتى فجر الأحد بحلول ما يسمى عيد "الفصح" اليهودي، في وقت تتوجه فيه دعوات الجماعات الدينية اليهودية لتقديم "القرابين" داخل ساحات المسجد الأقصى، في حادثة هي الأولى من نوعها في القدس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأقصى مصر الأردن الخليج إيران تركيا أوروبا الأقصى مصر الأردن الخليج إيران تركيا أوروبا الأقصى مصر الأردن الخليج إيران تركيا أوروبا

مع بداية عيد الفصح.. الشرطة الإسرائيلية تقتحم الأقصى وتصيب العشرات

عبداللهيان لهنية: الانتهاكات في القدس والأقصى نتيجة التطبيع

إدانات خليجية لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى

وفد أمني مصري يصل إلى تل أبيب لمنع التصعيد بعد اقتحام الأقصى

واشنطن تعلق على أحداث الأقصى وتطالب بالحفاظ على وضع القدس التاريخي

الإمارات تدين اقتحام الأقصى.. وتطالب باحترام دور الأردن

بسبب جرائم الاحتلال بالأقصى.. حماس تتواصل مع الأمم المتحدة وعدة دول