انخفاض التداولات العقارية في قطر خلال الربع الأول من 2022

الأحد 17 أبريل 2022 03:52 ص

أظهرت نشرة حكومية قطرية انخفاض قيمة التداولات العقارية في قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 4.4% إلى مستوى 4.85 مليارات ريال (1.2 مليار دولار)، مقارنة بالربع الرابع من 2021، وتراجعت على أساس سنوي بأكثر من 31.5%.

فيما تجاوز حجم تداول العقارات، خلال الفترة من 3 إلى 7 إبريل/ نيسان الجاري، مليار ريال عبر تنفيذ 82 صفقة، بحسب النشرة الأسبوعية الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية.

وقالت النشرة إن قائمة العقارات المتداولة بالبيع شملت أراضي فضاء ومساكن وعمارات سكنية، ومبنى تجاريا ومجمعات سكنية وقصرا.

ورصد المؤشر ربع السنوي لشركة "يوتوبيا" للعقارات، الصادر السبت، تنفيذ 1251 صفقة عقارية خلال الربع الأول، واستقر متوسط قيم الصفقات عند 3.9 ملايين ريال للصفقة، قياسا بـ4.2 ملايين ريال خلال الربع الرابع من 2021.

 وعلى صعيد أسعار البيع، أوضح المؤشر أن متوسط بيع صفقات الأراضي الفضاء بلغ 287 ريالًا للقدم المربعة، ومتوسط سعر بيع صفقات المساكن 431 ريالًا للقدم المربعة، وصفقات العمارات السكنية 1255 ريالًا للقدم المربعة.

ورصدت إدارة أبحاث السوق في "يوتوبيا العقارية" ارتفاعات بنسب تراوحت ما بين 30 و60% على صعيد الإيجارات، وخاصة في مناطق جاذبة مثل اللؤلؤة التي ارتفعت فيها معدلات الإيجار بنسب تصل إلى 50%.

وقال تقرير شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية، الصادر السبت، إن مبيعات القطاع  العقاري لم تتوقف في ظل تداعيات جائحة كورونا، كما أن عمليات التسويق العقاري لا تزال مستمرة وسط عروض كبيرة من قبل المستثمرين وملاك العقارات، خاصة بالمبيعات وعمليات التأجير، للمحافظة على معدلات الإشغال في عقاراتهم.

وتوقع التقرير ازدياد حجم مبيعات القطاع العقاري في النصف الثاني من العام الحالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقارات قطر تداولات عقارية شراء عقارات تأجير

الوزراء القطري يقر مشروع قرار تملك غير المواطنين للعقارات

بـ384 مليون دولار.. 154 صفقة عقارية في قطر خلال أبريل