أسطول الأشباح.. 182 سفينة أجنبية تنقل النفط الإيراني رغم العقوبات

الأحد 17 أبريل 2022 01:41 م

كشفت صحيفة تابعة للحكومة الإيرانية، الأحد، أن البلاد تمتلك "أسطولا" من السفن الأجنبية، يعمل على تصدير نفط طهران.

وذكرت صحيفة "إيران"، أن ما سمته "أسطول الأشباح" يتكون من 182 سفينة أجنبية، مشيرة إلى أنه يعمل على نقل النفط الإيراني إلى جانب أسطول شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وأضافت: "هذا الأسطول لا يسمح بالتتبع الدقيق لشحنات النفط الإيرانية، ويساعد بتجاوز العقوبات الأمريكية، ونقل ملايين براميل النفط دون الاكتراث بالعقوبات".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد كشفت، في يناير/كانون الثاني الماضي، أن "شبكة من المهربين متواجدة في الخليج بالقرب من الحدود الإقليمية لدولة الإمارات، تقوم بنقل النفط الإيراني بشكل غير قانوني إلى دول عدة، في محاولة لتخفيف وطأة العقوبات المفروضة على طهران"، مشيرة إلى أن الإمارات متورطة في هذا التهريب.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مؤسسة "Mission to Seafarers"، "آندي بومان"، قوله إن "التهريب يكون من ميناء إمارة عجمان الإماراتية، وتم نقل شحنات المنتجات المكررة، مثل الديزل، إلى دول مثل اليمن والصومال".

وأشارت إلى أن عمليات التهريب تسارعت منذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على صادرات النفط الإيرانية بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران النفط الإيراني العقوبات الأمريكية

إيران تعلن عودة إنتاجها النفطي إلى مستوى ما قبل العقوبات

و.س.جورنال: إيران تستغل الغزو الروسي بزيادة صادراتها النفطية

هكذا تستفيد إيران من ارتفاع أسعار النفط في المحادثات النووية

كيف تهرب إيران نفطها عبر العراق.. أمريكا تكشف اللغز وتهدد بعقوبات