إسرائيل: الانتقاد الروسي لا يعبر عن تحوّل في العلاقة

الاثنين 18 أبريل 2022 07:45 ص

إسرائيل: الانتقاد الروسي لا يعبر عن تحوّل في العلاقة

وصف لبيد البيان الروسي بأنه "تنفيس متوازن عن الغضب".

حكومة الاحتلال الإسرائيلية لا تبدي انزعاجا من البيان الروسي، لأنه لم يتطرق إلى مستقبل التعاون العسكري بين إسرائيل وروسيا في سورية!

إسرائيل "غير منزعجة" من البيان الروسي الذي اتهم إسرائيل بمحاولة التغطية على تواصل الصراع مع الشعب الفلسطيني بانتقاد سياسات روسيا في أوكرانيا.

جاء البيان الروسي في أعقاب دفاع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، عن قرار حكومته تأييد طرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

إسرائيل "لن تردّ على بيان الخارجية الروسية لأنه لا يعبر عن تحوّل بسياسة موسكو تجاه إسرائيل كما أنه صدر عن مستوى غير كبير بالخارجية الروسية".

* * *

ذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" أن إسرائيل "غير منزعجة" من بيان الخارجية الروسية الذي صدر أمس السبت، واتهم إسرائيل بمحاولة التغطية على تواصل الصراع مع الشعب الفلسطيني، عبر انتقاد سياسات موسكو في أوكرانيا.

وفي تقرير بثته الليلة الماضية، أشارت القناة إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية لا تبدي انزعاجا من البيان الروسي، لأنه لم يتطرق إلى مستقبل التعاون العسكري بين تل أبيب وموسكو في سورية، فضلا عن أن البيان صدر عن الخارجية الروسية، ولم يصدر عن الوزير سيرغي لافروف، أو عن الرئاسة الروسية.

وأشارت القناة إلى أن السفير الروسي في تل أبيب أناتولي فيكتروف أوضح، في مقابلة سابقة معها، أن الخلاف بين موسكو وتل أبيب بشأن أوكرانيا لن يؤثر على التعاون المشترك في سورية.

وقد جاء بيان الخارجية الروسية في أعقاب دفاع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، عن قرار حكومته تأييد طرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

أورد البيان أن أقوال لبيد جاءت "للفت أنظار المجتمع الدولي عن واحد من أقدم الصراعات في العالم، والذي لم تتم تسويته: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

ونقل موقع صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الأحد، عن مصدر سياسي إسرائيلي رسمي قوله إن تل أبيب "لن تردّ على بيان الخارجية الروسية، لأنه لا يعبر عن تحوّل في سياسة موسكو تجاه إسرائيل، فضلا عن أنه صدر عن مستوى غير كبير في الخارجية الروسية".

وحسب الصحيفة، فقد وصف لبيد البيان الروسي بأنه "تنفيس متوازن عن الغضب".

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن القوات الروسية في سورية قدمت تفاصيل حول الغارة الإسرائيلية التي استهدفت محيط دمشق، ليلة الجمعة الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حسب بيان هذه القوات، فقد أطلقت طائرة إسرائيلية نفاثة من طراز "إف 16" صاروخين موجّهين، تم إسقاط أحدهما.

من ناحيته، حذر تسفي مغين، السفير الإسرائيلي السابق في موسكو، في مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال اليوم الأحد، من أن يكون البيان الروسي يعكس "رغبة موسكو في لفت الأنظار عما يجري في أوكرانيا وتركيزها على المنطقة".

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل، الاحتلال الإسرائيلي، روسيا، أوكرانيا، سورية، لبيد، البيان الروسي،

السعودية والإمارات تراقبان إدارة إسرائيل للتوازن بين روسيا وأمريكا

بعد تصريحات لافروف.. إسرائيل تستدعي سفير موسكو بتل أبيب

بسبب يهودية ونازية زيلينسكي.. هرتسوج يطالب لافروف بالاعتذار