بعد تصريحات لافروف.. إسرائيل تستدعي سفير موسكو بتل أبيب

الاثنين 2 مايو 2022 08:46 ص

استدعت السلطات الإسرائيلية، الإثنين، سفير موسكو في تل أبيب، للاحتجاج على تصريحات مسيئة من جانب روسيا وصفتها بـ"الخطيرة".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان: "بعد التصريحات الخطيرة التي أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، استدعت وزارة الخارجية السفير الروسي في إسرائيل، لعقد اجتماع توضيح بالخارجية".

من جانبه، ندد وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، في تغريدة على "تويتر" بتصريحات نظيره الروسي قائلا إن "تصريح لافروف لا يغتفر ومشين وخطأ تاريخي فظيع".

وأضاف: "اليهود لم يقتلوا أنفسهم في الهولوكوست.. أدنى مستوى من العنصرية ضد اليهود هو اتهام اليهود أنفسهم بمعاداة السامية".

واعتبر "لابيد"، أن هذه التصريحات تستوجب الاعتذار عنها.

وكان موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، اتهم "لافروف" بـ"معاداة السامية".

وقال "لافروف"، الأحد، للتلفزيون الإيطالي إن "حقيقة أن (رئيس أوكرانيا فولوديمير) زيلينسكي يهوديا لا تنفي وجود عناصر نازية في أوكرانيا، أعتقد أن هتلر أيضًا اختلط دمه بدماء يهودية".

ولفت موقع "إسرائيل24" إلى أن "هذه ليست المرة الأولى التي تجرى فيها مقارنة روسية بين القيادة الأوكرانية والجيش الأوكراني وبين النازيين".

وفي بداية الحرب قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن "مسار القتال يشير بأننا نحارب نازيين جددا ومنظمات قومية، تشمل أيضا مرتزقة، بما يشمل الشرق الأوسط".

بدورها، قالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي (رسمية): "ردت إسرائيل بشدة على التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف الذي شبه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالطاغية النازي هتلر".

وقال الوزير الإسرائيلي "يوعاز هندل"، إن "هذا قول ينطوي على الهذيان، ويحاول تبرير الفظائع التي ترتكبها روسيا في أوكرانيا".

أما نائب الوزير "يائير جولان"، فقال "إن الحديث يدور عن تفوهات كاذبة ومعادية للسامية، يجب وقف استخدام المقارنات السيئة للنازيين وهتلر والهولوكوست".

وندد وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، في أكثر من مناسبة بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، خلافا لرئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الذي يتخذ موقفا أكثر تحفظا ويحاول التوسط بين موسكو وكييف.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي شنت روسيا حربا على أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا النازية هتلر لافروف أوكرانيا إسرائيل اليهود

إسرائيل: الانتقاد الروسي لا يعبر عن تحوّل في العلاقة

روسيا تنتقد إسرائيل: أطول احتلال في تاريخ العالم بتواطؤ أمريكي وغربي

بعد بوتشا.. إسرائيل تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

توتر العلاقات يتصاعد.. لافروف يتهم إسرائيل بدعم النازيين الجدد في أوكرانيا

بسبب يهودية ونازية زيلينسكي.. هرتسوج يطالب لافروف بالاعتذار

إعلام عبري: السفير الروسي غادر الكنيست الإسرائيلي غاضبا من انتقادات لحرب أوكرانيا