توتر العلاقات يتصاعد.. لافروف يتهم إسرائيل بدعم النازيين الجدد في أوكرانيا

الثلاثاء 3 مايو 2022 01:29 م

تسبب وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، في غضب إسرائيل مجددا إثر اتهامه لها بدعم من تسميهم موسكو "النازيين الجدد في أوكرانيا".

جاء ذلك بعد أيام من تصريحات أخرى مثيرة للجدل، قال فيها إن "أدولف هتلر" من أصول يهودية، بينما انتقدت إسرائيل "لافروف" قائلة إن زعمه افتراء "لا يغتفر" ويقلل من شأن مآسي محارق النازية.

وندَّد زعماء عدة دول غربية بتصريحات "لافروف"، واتهم الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" روسيا بنسيان دروس الحرب العالمية الثانية، بينما استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الروسي، احتجاجا على تصريحات "لافروف".

وأكدت موسكو مجدداً وجهة نظر "لافروف" بأن كون "زيلينسكي" من أصل يهودي لا يمنع أن يكون النازيون الجدد يحكمون أوكرانيا، قائلة في بيان "مناهضة السامية في الحياة اليومية وفي السياسة لم تتوقف بل على العكس يجرى تغذيتها (في أوكرانيا)".

وفي نفس الاتجاه، اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، الحكومة الإسرائيلية بدعم النازيين الجدد في كييف.

وانتقدت "زاخاروفا" تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي، قائلة: "لقد أولينا اهتماما للتصريحات المناقضة للتاريخ لوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، والتي تفسر إلى حد كبير نهج الحكومة الإسرائيلية الحالية الداعم لنظام النازيين الجدد في كييف".

يشار إلى أن حديث "لافروف" عن أن "هتلر" من أصول يهودية جاء في مقابلة مع قناة تلفزيونية إيطالية يوم الأحد، رداً على سؤال عن سبب قوله إن روسيا تحتاج لتخليص أوكرانيا من النازيين إذا كان رئيسها نفسه يهودياً.

وأبدت إسرائيل دعمها لأوكرانيا بعد الغزو الروسي في فبراير/شباط، لكنها تجنبت في البدء انتقاد موسكو مباشرة ولم تطبق العقوبات الرسمية المفروضة على الأثرياء المحيطين بالرئيس الروسي؛ إذ كانت تخشى تصدع العلاقات مع موسكو التي تتمتع بنفوذ في سوريا المجاورة.

والخلافات بين روسيا وإسرائيل تصاعدت مؤخراً، عقب تصويت تل أبيب لصالح تعليق عضوية موسكو بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والاتهامات التي وجَّهها وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" لموسكو، بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

واستدعت موسكو، في وقت سابق، السفير الإسرائيلي "بن تسفي"، على خلفية تصريحات "لابيد"، وهو ما أثار قلقاً إسرائيلياً من تداعيات الغضب الروسي على وضعها في سوريا، حيث تسمح موسكو لتل أبيب بتوجيه ضربات عسكرية بحرية، لكن الرد الروسي الغاضب قد ينذر بفقدان روسيا صبرها على تل أبيب، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

كما أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كانت إسرائيل تسعى لتحقيق التوازن بين إرضاء حلفائها الغربيين وعدم جلب سخط روسيا، التي أصبحت فعلياً جارتها الشمالية، من خلال سيطرتها الكاملة على الأجواء السورية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هتلر لافروف أوكرانيا ألمانيا النازيون الجدد النازيون إسرائيل روسيا اليهود

هآرتس: إسرائيل تسعى لتعزيز المساعدات العسكرية لأوكرانيا

بسبب يهودية ونازية زيلينسكي.. هرتسوج يطالب لافروف بالاعتذار

بايدن طلب من إسرائيل زيادة مساعداتها العسكرية لأوكرانيا

بيان للكرملين ينفي اعتذار بوتين إلى بينيت عن تصريحات لافروف

لماذا قررت إسرائيل فجأة الوقوف ضد روسيا في حرب أوكرانيا؟