تحذيرات من تأثير سلبي للأوليجارشية اليهود الروس على مصالح إسرائيل

الأحد 1 مايو 2022 03:56 م

حذرت وسائل إعلام عبرية، من تأثير سلبي محتمل للأوليجارشية اليهود الروس على مصالح إسرائيل.

ووفق القناة الـ12 الإسرائيلية الخاصة، فإن رجال الأعمال اليهود المقربين من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أصبح لديهم بالفعل، خلال السنوات الماضية، نفوذا متراكما داخل الساحة السياسية والاجتماعية الإسرائيلية عبر تبرعاتهم السخية لمنظمات وشخصيات سياسية واجتماعية داخل إسرائيل.

وعقبت أن نفوذهم وصل لدرجة تمرير قوانين داخل الكنيست تصب في مصلحتهم، رغم أنهم لم يستقروا فى إسرائيل ولو للحظة؛ في مخالفة واضحة لقانون حق العودة اليهودي.

وذكرت أن الأوليجارش اليهود الروس تمكنوا في 2004 من تمرير قانون خاص في الكنيست عبر مقربيهم من السياسيين الإسرائيليين، يسمح لهم بالحصول على جواز السفر حتى دون أن يكونوا في إسرائيل.

ومنح هذا القانون الحق للمؤسسات الإسرائيلية واليهودية التي يتبرع لها الأوليجارش، بأن ترسل توصية إلى وزارة الداخلية بمنح المتبرع الجواز السفر الإسرائيلي.

وأشارت القناة إلى أن الأوليجارشية اليهود الروس يحظون بتأثير واحترام داخل إسرائيل، رغم أنهم منبوذون في العالم وتصادر أموالهم وتمنع الدول دخولهم إلى أراضيها.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن التأثير المتعاظم الذي يحظى به "الأوليجارش اليهود الروس من مقربي "بوتين"؛ يمثل خطراً على مصالح إسرائيل.

وأوضحت القناة أن أهم مقابل حصل عليه المقربون من "بوتين" هو جواز السفر الإسرائيلي الذي يمكنهم من التجول بحرية في أرجاء العالم.

ولفتت إلى أن الأوليجارش اليهود الروس باتوا يمثلون مشكلة لإسرائيل بسبب تورطهم في قضايا جنائية وفرض عقوبات دولية عليهم إثر الغزو الروسي لأوكرانيا بسبب قربهم من بوتين؛ معقبة أن العالم بات يرى في إسرائيل ملجأ لهم.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأوليجارش اليهود الروس إسرائيل فلاديمير بوتين

بعد تصريحات لافروف.. إسرائيل تستدعي سفير موسكو بتل أبيب

ميدل إيست آي: الأوليجارشيون الروس وجدوا ملاذهم في عقارات دبي