إعلام عبري: السفير الروسي غادر الكنيست الإسرائيلي غاضبا من انتقادات لحرب أوكرانيا

الثلاثاء 10 مايو 2022 05:21 م

كشفت القناة 12 العبرية، الثلاثاء، عن حادثة دبلوماسية في الكنيست.

وذكرت القناة بأن السفير الروسي في إسرائيل، "أناتولي فيكتوروف"، غادر الجلسة الكاملة للكنيست بغضب بعد أن هاجم أعضاء بالمجلس روسيا والهجوم الروسي في أوكرانيا خلال فعاليات للاحتفال بيوم النصر على ألمانيا النازية .

ونقلت القناة  عن مصادر في الكنيست أن السفير بدا غاضبا خلال خروجه وتفوه بكلمات غير مفهومة، وبخطوات سريعة ترك الكنيست مع فريق أمني رافقه للخروج.

والخميس الماضي، كشفت مصادر استخباراتية بأن روسيا هددت إسرائيل بوقف التعاون معها في سوريا، عبر تعليق آلية "عدم التضارب" التي تتبعها موسكو وتل أبيب للتنسيق بشأن العمليات العسكرية، بسبب سياساتها لدعم أوكرانيا.

وقبلها بيوم، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، في حديث إذاعي، أن هناك مرتزقة إسرائيليين يقاتلون ضمن صفوف القوات الأوكرانية، وبالتحديد بجوار ما يعرف بـ"كتيبة آزوف" الأوكرانية، مشيرة إلى امتلاك موسكو صورا ومقاطع فيديو تثبت الأمر.

وتصاعد الخلاف الدبلوماسي بين روسيا وإسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، في حوار مع شبكة "Mediaset" الإيطالية، إن الأصول اليهودية للرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي" لا تضمن عدم وجود النازية في بلده.

وأشار "لافروف" إلى أن "أشد معادي السامية كانوا عادة هم من اليهود أنفسهم"، ورجح إمكانية أن تكون لدى الزعيم النازي "أدولف هتلر" أصول يهودية.

وأثار كلام الوزير الروسي ضجة واسعة في إسرائيل التي استدعت سفير روسيا، بينما وصف وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" تصريحات نظيره الروسي بأنها "غير مقبولة وتمثل خطأ مروعا في التاريخ".

فيما نشرت وزارة الخارجية الروسية بيانا دافعت فيه عن موقف "لافروف"، واصفة تصريحات "لابيد" بأنها "مناقضة للتاريخ".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الإسرائيلية السفير الروسي الكنيست الحرب في أوكرانيا

بعد تصريحات لافروف.. إسرائيل تستدعي سفير موسكو بتل أبيب

لماذا قررت إسرائيل فجأة الوقوف ضد روسيا في حرب أوكرانيا؟

إسرائيل تنشر مقاطع لضباطها يدربون أوكرانيين على قتال روسيا