مصادر استخباراتية: روسيا هددت إسرائيل بوقف التنسيق العسكري في سوريا

الخميس 5 مايو 2022 05:12 م

كشفت مصادر استخباراتية بأن روسيا هددت إسرائيل بوقف التعاون معها في سوريا، عبر تعليق آلية "عدم التضارب" التي تتبعها موسكو وتل أبيب للتنسيق بشأن العمليات العسكرية، الأمر الذي أزعج إسرائيل من احتمالية السماح لنظام "بشار الأسد" بتدمير طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر أن نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف"، المختص بالشؤون السورية، طرح مناقشة آلية "عدم التضارب"، خلال لقائه السفير الإسرائيلي في موسكو "ألسكندر بن تسفي"، في 18 أبريل/نيسان الماضي، وفقا لما أورده موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي.

وذكر الموقع، المعني بشؤون الاستخبارات، أن آلية عدم التضارب سمحت لإسرائيل، منذ عام 2015، بشن هجمات في سوريا بالتنسيق مع روسيا، و"لما كانت الحكومة الإسرائيلية ترى أنه من الأهمية بمكانٍ لها استمرار العمل العسكري في سوريا ضد ما تراه مصالح معادية لها ومرتبطة بإيران والنظام السوري، فإنها تشعر الآن بالقلق من إشارات (بوجدانوف) وتصريحات مسؤولين روس آخرين في هذا الموضوع".

وتتخوف إسرائيل ألا تكتفي روسيا بتعليق آلية "عدم التضارب"، وأن تتجاوز ذلك إلى السماح لنظام "بشار الأسد" بتفعيل أنظمة الدفاع الجوي "إس- 300" التي سلمتها روسيا إلى سوريا منذ سنوات، لا سيما أن هذه الأنظمة، التي ما زالت روسيا تتحكم فيها، قادرة على تدمير طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

ولطالما كانت إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، حريصةً على التوفيق بين روسيا من جهة، وأوكرانيا، التي تشارك إسرائيل تحالفها الثابت مع الولايات المتحدة، من الجهة الأخرى، حتى قبل أن تبدأ روسيا هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، وحاولت التوسط لحل الأزمة الروسية الأوكرانية بزيارة إلى موسكو في 5 مارس/آذار، إلا أن ذلك لم يجنبها غضب "فلاديمير بوتين".

فالرئيس الروسي "نقم على إسرائيل تصويتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 7 أبريل/نيسان بالموافقة على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان"، بحسب المصادر، التي أشارت إلى أن إسرائيل أرسلت نحو 5 آلاف خوذة وسترات واقية من الرصاص إلى أوكرانيا، ما زاد غضب موسكو حدةً، رغم أن تل أبيب لم تستجِب لدعوة واشنطن بإرسال أسلحة إلى كييف.

ولما كان الجيش الإسرائيلي يخشى حرمانه حرية العمل وشن الهجمات في سوريا، التي يخضع مجالها الجوي للسيطرة الروسية، فقد عمد إلى مواصلة شن الغارات الجوية في البلاد ما دام متاحاً له ذلك.

وكان استهداف مواقع عسكرية بالقرب من دمشق، في 27 أبريل/نيسان الماضي، هو الهجوم الثالث على الأقل منذ بداية هذا الشهر، وأسفر عن مقتل عدد من جنود اللواء 91 والفوج 100 السوريين في الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا إسرائيل سوريا بشار الأسد أوكرانيا نفتالي بينيت فلاديمير بوتين

رئاسة الوزراء الإسرائيلية: بوتين اعتذر عن تصريحات لافروف بشأن "دم هتلر اليهودي"

تدهور العلاقات الإسرائيلية الروسية رسالة تحذيرية للإمارات والسعودية وتركيا

إعلام عبري: السفير الروسي غادر الكنيست الإسرائيلي غاضبا من انتقادات لحرب أوكرانيا

غواصة روسية أطلقت صواريخ على طائرات إسرائيلية هاجمت سوريا

روسيا تعبر عن "قلقها البالغ" لإسرائيل من ضرباتها في سوريا