إسرائيل تنشر مقاطع لضباطها يدربون أوكرانيين على قتال روسيا

السبت 21 مايو 2022 02:17 ص

نشر التليفزيون الإسرائيلي، قبل أيام، مقطع فيديو يظهر تدريب ضباط من جيش الاحتلال، مقاتلين وجنودا أوكرانيين، فيما ظهر بعض الضباط الإسرائيليين في المقطع وهم يتوعدون القوات الروسية.

وانتشر المقطع المصور، بعد نحو أسبوع من إعلان الحكومة الروسية حول وجود عناصر إسرائيلية تقاتل إلى جانب الجيش الأوكراني.

المقطع المصور يظهر فيه المقاتلون وهم يتحدثون بالعبرية، خلال تدريبات في أوكرانيا، عن تحضيرات لشنّ هجوم مرتقب بأساليب الجيش الإسرائيلي، على القوات الروسية في مناطق القتال.

وخلال التقرير المصور، يتحدث المسلحون الإسرائيليون بلهجة تهديد للقوات الروسية العاملة في أوكرانيا.

كما ورد في التقرير، أن "فيتالي بارباش أولكسندروفيتش"، وهو يهودي أوكراني قاتل مع الجنود المسيحيين بمصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول، طالب إسرائيل بمساعدتهم.

وفي مارس/آذار الماضي، نشرت "القناة 11" الإسرائيلية تقريراً مصوراً، لمقاتلين إسرائيليين في أوكرانيا، إضافة إلى سلسلة من التقارير المماثلة في القناة "13"، وصحيفة "يديعوت أحرونوت" وموقع "واللا"، وقد استعرضت لقاءات مع إسرائيليين، من أصول أوكرانية، ذهبوا إلى أوكرانيا للقتال ضد الجيش الروسي.

المقاطع أظهرت أن الغالبية من المقاتلين الإسرائيليين خدمت في وحدة "جولاني" بالجيش الإسرائيلي، أو أنهم من "قوات الاحتياط" التابعة لدولة الاحتلال.

وبالرغم أن إسرائيل رفضت سابقًا معارضة أو إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، فقد تغير الوضع في الأيام القليلة الماضية. ولم تبدأ إسرائيل فقط في انتقاد العملية العسكرية علنا، لكنها أشارت أيضًا إلى استعدادها لتزويد أوكرانيا بأنظمة أسلحة متقدمة.

وأدان وزير الخارجية "يائير لابيد" مؤخرًا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فردت موسكو بالإشارة باعتبار موقف إسرائيل "محاولة للاستفادة من الوضع في أوكرانيا لتشتيت انتباه المجتمع الدولي عن واحدة من أقدم النزاعات - أي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

كما وجهت روسيا تحذيرا لإسرائيل بشأن تقديم أي أنظمة أسلحة لكييف، قائلة إن موسكو ستتعامل مع تل أبيب "وفقًا لذلك".

كما غادر السفير الروسي في تل أبيب "أناتولي فيكتوروف" الكنيست غاضبا، قبل أيام، بعد أن حوصر بانتقادات عنيفة للحرب على أوكرانيا.

ويتوقع مراقبون أن ترد روسيا على التدخل الإسرائيلي في الحرب الأوكرانية بطريقتها في روسيا، وذلك عبر غض الطرف عن أنشطة إيران هناك، وقد يتم تصعيد الأمور بتدخل القوات الروسية بإمكانياتها المتقدمة ضد الطيران الإسرائيلي الذي يشن غارات بشكل شبه دوري على سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإسرائيلية الروسية العلاقات الإسرائيلية الأوكرانية تدريبات دعم أوكرانيا

إعلام عبري: إسرائيل باعت منظومات حساسة لأوكرانيا ضد الطائرات المسيرة

تصريحات لوزير الخارجية الجديد.. هل ستغير إسرائيل موقفها من حرب أوكرانيا؟