الجزائر تحقق المرتبة الأولى عربيا في استكشافات النفط والغاز بالربع الأول 2022

الاثنين 18 أبريل 2022 08:14 ص

أعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) أن الدول العربية حققت 13 اكتشافا جديدا للنفط والغاز في الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى أن الجزائر جاءت في المرتبة الأولى بتلك الاكتشافات.

وأفادت أوابك، في بيان، بأن 12 من الاكتشافات موجودة في الدول الأعضاء بالمنظمة، واكتشافا واحدا فقط في دولة غير عضو في المنظمة، وفقا لما أوردته صحيفة "الجزائر الآن".

ونوهت إلى أن بئر (غرب أوجليه ناصر – 2) النفطي، الذي يقع غرب عقلة الناصر في الجزائر، ينتج بمعدل 5 آلاف و94 برميلا يوميا من النفط، و186 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، في حين قدرت الاحتياطيات فيه بنحو 415 مليون برميل.

وذكرت "أوابك" أنها تابعت، خلال الربع الأول من عام 2022، تحقيق 32 اكتشافا جديدا للنفط والغاز، وهو "ما يعكس ارتفاع الفعاليات في الاستكشاف"، بالمقارنة مع العام الماضي، حيث جرى تحقيق 18 اكتشافا جديدا فقط على مستوى العالم خلال الربع الأول من العام الماضي.

وقدرت المنظمة إجمالي حجم الاكتشافات الجديدة بنحو 4.7 مليارات برميل مكافئ نفط خلال 2021، "مثل النفط منها نحو 66%، في حين انعكس تراجع الاكتشافات على تراجع احتياطيات النفط والغاز في العالم بنحو 1% لكل منهما".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوابك النفط الجزائر عقلة الناصر

هل ينجح رهان أوروبا على الجزائر كبديل للغاز الروسي؟