5 دول خليجية تدين إحراق القرآن بالسويد وتدعو لنبذ التطرف

الاثنين 18 أبريل 2022 12:57 م

أدانت السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين، واقعة حرق نسخة من القرآن الكريم، في السويد، داعية إلى نبذ التطرف والكراهية.

وقالت الخارجية السعودية، في بيان، إن المملكة تدين وتستنكر ما قام به بعض المتطرفين في السويد من الإساءة المتعمدة للقرآن الكريم، والتحريض ضد المسلمين.

وأكد البيان أهمية تضافر الجهود في سبيل نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف والإقصاء، ومنع الإساءة لكافة الأديان والمقدسات، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

واعتبر المستشار الرئاسي في الإمارات "أنور قرقاش"، عبر "تويتر" أن موجة الكراهية والتعصب التي تشهدها السويد ضد الإسلام "تشكل خطرا لتبنيها فكرا رافضا لمبادئ التعايش".

وأضاف: "ما يجري يؤكد نجاعة نهج التسامح الذي يميز الإمارات واختارته مسارا لها وانعكس إيجابا على مجتمعها الذي تعيش فيه العديد من الثقافات والديانات بكل أمن واستقرار".

وحذرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، من استفزاز مشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، بحسب الوكالة القطرية الرسمية "قنا".

وأكد البيان، رفض الدوحة التام لكافة أشكال خطاب الكراهية المبني على المعتقد أو العرق أو الدين، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته لنبذ الكراهية والتمييز والتحريض والعنف.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن استنكار المنامة وإدانتها الشديدة لإقدام متطرفين في السويد على إحراق نسخ من القرآن الكريم في إحدى المدن السويدية، باعتباره عملًا استفزازيًا لمشاعر المسلمين وإساءة بالغة لمقدساتهم، وتحريضًا على الكراهية والعنف.

ودعا البيان إلى تضافر الجهود من أجل تكريس قيم التسامح والتعايش والحريات الدينية، ومحاربة فكر التطرف والتعصب والإقصاء ومنع الإساءة لكافة الأديان والمعتقدات.

في السياق ذاته، نددت وزارة الخارجية الكويتية بالإساءة المتعمدة للقرآن الكريم، مؤكدة أن هذه الإساءات تشكل استفزازا خطيرا لمشاعر المسلمين حول العالم.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة، والعمل على نشر قيم التسامح والتعايش والحوار ومنع الإساءة لكافة الأديان السماوية.

كذلك حذرت رابطة العالم الإسلامي (مقرها مكة المكرمة)، في بيان، من خطورة أساليب إثارة الكراهية، واستفزاز المشاعر الدينية، التي تؤجج مشاعر العداء والانقسام في المجتمعات وتسئ لقيم الحرية ومعانيها الإنسانية.

وكان العراق قد أعلن عن استدعاء القائم بأعمال السفارة السويدية للاحتجاج على هذا التصرف من جانب المتطرفين.

والخميس الماضي، أقدم زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي "راسموس بالودان"، على إحراق نسخة من القرآن الكريم في مدينة لينشوبينج جنوبي السويد تحت حماية الشرطة.

وعلى إثر إحراق نسخة من القرآن الكريم، قطع عدد من الحاضرين طريقا في المنطقة، وأضرموا النيران في مركبات الشرطة السويدية، كما رموا عناصر الشرطة بالحجارة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرق القرآن السويد السعودية قطر الإمارات الكويت البحرين

تحت حراسة الشرطة.. سياسي دنماركي متشدد يحرق نسخة من القرآن بالسويد

مصر وإيران تدينان إحراق متطرفين نسخة من القرآن في السويد

الإمارات تستدعي سفيرة السويد للاحتجاج على إحراق متطرفين نسخة من القرآن