خروج نادر من طرابلس.. الدبيبة يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر

الاثنين 18 أبريل 2022 02:31 م

يزور رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبدالحميد الدبيبة"، وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة، من بينهم قادة أمنيون، العاصمة الجزائرية.

وتمثل الزيارة خروجا نادرا لـ"الدبيبة" من طرابلس، منذ أن عيّن البرلمان في شرق ليبيا "فتحي باشاغا" رئيسا للوزراء، وهي خطوة رفضها الأول وسط مواجهة مسلحة بين الفصائل المتناحرة للسيطرة على الحكومة.

ويرافق "الدبيبة"، وفق بيان للحكومة، كل من رئيس الأركان العامة الفريق "محمد الحداد"، ورئيس جهاز المخابرات العامة "محمد خليفة"، ورئيس جهاز الأمن الداخلي "لطفي الحراري".

وفي 7 أبريل/نيسان الجاري، استقبل الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة "نجلاء المنقوش"، لبحث تطورات الملف الليبي.

وحينها، قالت "المنقوش"، إن "تبون" أعرب لها "عن دعم الجزائر اللامشروط لحكومة الوحدة الوطنية؛ لسعيها الدؤوب لإقامة انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن".

وتأتي زيارة "الدبيبة" إلى الجزائر، في ظل أزمة مؤسسات تعيش على وقعها ليبيا، حيث يتواصل السجال السياسي مع "باشاغا"، حول أحقية وشرعية كل منهما بصلاحيات السلطة التنفيذية في البلاد.

وتسود طرابلس، منذ مطلع هذا الأسبوع، أجواء من التوتر والتحشيدات العسكرية دفعت قادة كتائب أمنية وعسكرية لإصدار بيانات تطالب بعدم عسكرة الصراع بين الحكومتين وإبقائه ضمن الإطار السياسي.

وتلقى الحكومة الجديدة دعماً من برلمان شرق ليبيا الذي منحها الثقة ضمن خارطة طريق أقرها في فبراير/شباط، وعدّل بموجبها الإعلان الدستوري، وتقضي إضافة لتغيير الحكومة بتعديل مواد خلافية في مشروع الدستور وطرحه للاستفتاء ثم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

في ناحية أخرى، يُفضّل المجلس الأعلى للدولة بقاء حكومة الوحدة الوطنية الحالية لحين التفاهم مع مجلس النواب على سيناريو الانتخابات.

وفي هذا الجانب، يتماهى المجلس مع مبادرة أممية تتجه نحو إقرار قاعدة دستورية تُجرى على أساسها الانتخابات، وتحويل أمر الدستور للبرلمان المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدبيبة حكومة الوحدة الليبية باشاغا الجزائر

قطر والجزائر تؤكدان على الحل السياسي للأزمة الليبية

تبون يجدد دعمه لحكومة الدبيبة وإجراء الانتخابات في ليبيا

عقيلة صالح يدعو لعدم التعامل مع حكومة الدبيبة

مصادر: الجزائر تحذر مصر من دعم فتحي باشاغا بليبيا