مصادر: الجزائر تحذر مصر من دعم فتحي باشاغا بليبيا

الثلاثاء 10 مايو 2022 07:30 ص

قالت مصادر دبلوماسية مصرية مقربة من اللجنة الوطنية المصرية المعنية بالملف الليبي، إن "القاهرة تلقت رسائل تحذير جزائرية شديدة اللهجة، بشأن تحركات جرت أخيراً، لدعم رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا ومساعدته على دخول العاصمة طرابلس، عبر تحالفات مع ميليشيات ومجموعات مسلحة في غرب ليبيا".

وأضافت المصادر، أن الجزائر "شددت على أنها لن تسمح بمثل تلك الخطوة، وأن عسكرة الأزمة الليبية أو نشوب معارك عسكرية في العاصمة طرابلس، بمثابة خط أحمر بالنسبة لها".

وتابعت المصادر أن الجزائر تعتبر "تجاوز هذا الخط يعني انخراطها عسكرياً في دعم حكومة الوفاق الشرعية المعترف بها دولياً برئاسة عبدالحميد الدبيبة".

وأوضحت أن "رسائل الصدام المصري الجزائري فيما يخص الملف الليبي، جاءت بعدما توسطت القاهرة لدى الجزائر للاعتراف بالحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، وتوجيه دعوة لباشاغا لزيارة الجزائر، على غرار الدعوة التي تلقاها رئيس حكومة الوحدة وزيارته إلى هناك"، حسب موقع "العربي الجديد".

وأشارت المصادر إلى أن "تطورات الموقف كانت محل نقاش موسع أخيراً، بين الرئيسين الجزائري عبدالمجيد تبون والمصري عبدالفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي".

وخلال هذا الاتصال، "شدد تبون على أنه يتعين على القاهرة أن تؤكد احترام الرؤى الجزائرية في إطار ما تراه يتوافق مع مصالح شعبها، كما تقدر للقيادة المصرية مواقفها التي ترى أنها في صالح دولتها وشعبها".

وفي نفس السياق، أكدت المصادر أن "الرئيس الجزائري أكد لنظيره المصري، استشعار بلاده جدية تحركات حكومة الوحدة الوطنية لإجراء الانتخابات، والتجهيز لها، ونقل ليبيا إلى حالة الاستقرار الدستورية، بدلاً من مرحلة الحكومات الانتقالية"، مشيرة إلى أن الرؤية الجزائرية بشأن الأزمة السياسية في ليبيا، تتوافق بشكل تام مع ما تتحرك في نطاقه المستشارة الأممية ستيفاني وليامز".

وحاليا تشهد ليبيا أزمة سياسية خانقة تتصاعد التخوفات حيالها من انزلاق البلاد لحرب أهلية على خلفية تنصيب مجلس النواب "فتحي باشاغا" رئيسا لحكومة جديدة بدلا من حكومة الوحدة برئاسة "عبدالحميد الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة "إلا لحكومة تأتي وفق برلمان جديد منتخب"، بحسبه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر ليبيا مصر حكومة الوفاق فتحي باشاغا عبد الحميد الدبيبة عبدالحميد الدبيبة السيسي تبون عبدالحميد الدبيبة السيسي تبون

وسط أزمته مع طرابلس.. باشاغا يعلن عن مبادرة للحوار

للمرة الأولى منذ تكليفه برئاسة حكومة ليبيا.. باشاغا يصل إلى طرابلس

تونس.. اجتماع ثلاثي يؤكد ضرورة استكمال ليبيا للمسار السياسي

بسبب المنقوش.. مصر لم تشارك باجتماع وزراء خارجية العرب في نيويورك