بسبب المنقوش.. مصر لم تشارك باجتماع وزراء خارجية العرب في نيويورك

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 06:57 ص

في امتداد لموقفها الرافض لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، رفضت مصر المشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب التشاوري الذي عقد في ولاية نيويورك الأمريكية على هامش الدورة 77 للأمم المتحدة.

ووفق مصادر مصرية، تحدثت لموقع "القاهرة 24"، فإن الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية "سامح شكري"، رفض المشاركة في الاجتماع الذي عقد الإثنين، اعتراضًا على ترؤس وزيرة الخارجية في الحكومة الليبية "نجلاء المنقوش" للاجتماع.

وسبق أن انسحب "شكري" من اجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي عقد في وقت سابق الشهر الجاري، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، اعتراضا على تولي "المنقوش" رئاسة الاجتماع.

وحينها، قالت الخارجية المصرية في بيان، إن الموقف المصري "واضح بأنها (المنقوش) لا تمثل حكومة شرعية، وأنها تنتمي لحكومة انتهت ولايتها الشرعية بالفعل".

ولفتت إلى أنها ترى أن حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها "عبدالحميد الدبيبة" منتهية الشرعية.

وسبق أن طالبت القاهرة مختلف الأطراف الدولية بضرورة الاعتراف بالحكومة التي صادق عليها مجلس النواب الليبي، في إشارة إلى حكومة "الاستقرار الوطني" برئاسة "فتحي باشاغا".

وتضم ليبيا حكومتين متنافستين، إحداهما برئاسة "الدبيبة"، والأخرى برئاسة "باشاغا"، وتقول كل منهما إنها تمثل الشرعية في البلاد.

وكان مقررا أن تشهد ليبيا انتخابات رئاسية وتشريعية في ديسمبر/كانون الأول 2021 تتويجا لعملية سلام رعتها الامم المتحدة بعد أعمال عنف في 2020.

وحتى اليوم، يبدو ألا اتفاق سياسيا متينا يلوح في الأفق لإجراء الانتخابات وإنهاء المرحلة الانتقالية بعد 11 عاما على سقوط نظام "معمر القذافي"، الأمر الذي يزيد من احتمالية اندلاع نزاعات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجلاء المنقوش ليبيا مصر حكومة الوحدة الوطنية

مصادر: الجزائر تحذر مصر من دعم فتحي باشاغا بليبيا