حماس تستخدم "ستريلا 2" لأول مرة ضد إسرائيل بغزة.. ماذا تعرف عنها؟

الثلاثاء 19 أبريل 2022 02:44 ص

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استخدام صواريخ أرض – جو للمرة الأولى ضد المقاتلات الإسرائيلية التي شنت غارات على قطاع غزة، ليل الإثنين-الثلاثاء، فيما تحدثت تقارير عن نوع هذه الصواريخ.

ووفقا لمراسلين وتقارير إخبارية إسرائيلية، فقد استخدمت "حماس" صواريخ "ستريلا 2" المحمولة على الكتف ضد المقاتلات الإسرائيلية، مما أجبرها على الانسحاب من سماء غزة والاكتفاء بغارة محدودة استهدفت موقعا وحيدا للمقاومة في خانيونس.

ووفقا لمواقع دفاعية، فإن "ستريلا 2" هو نظام دفاع جوي صاروخي محمول على الكتف من نوع أرض – جو سوفيتي قصير المدى يعمل على التوجيه الحراري للصاروخ، يبلغ مداه 3,700م بارتفاع يصل إلى 1,500 متر بسرعة 430 متر بالثانية، ويزن الرأس الحربي للصاروخ 1.15 كجم.

ويتكون نظام قاذفات الصواريخ سا 7 جريل من أنبوب إطلاق الصواريخ الأخضر الذي يحتوي على الصاروخ، ومخزن قبضة، وبطارية حرارية أسطوانية.

وتؤكد تقارير أن "حماس" تستخدم هذا الصاروخ لأول مرة، لكن تقارير عبرية سابقة نقلت عن طيارين إسرائيليين قولهم إنهم تعرضوا لإطلاق صواريخ محمولة على الكتف من قبل مقاتلي "حماس" خلال إحدى جولات التصعيد العسكري السابقة في غزة.

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلن جيش الاحتلال اعتراض قذيفة صاروخية تم إطلاقها من قطاع ​غزة​ نحو الأراضي المحتلة، بعيد تفعيل صافرات الإنذار في منطقة "غلاف غزة".

وقال المتحدث باسم ​الجيش الإسرائيلي​ للإعلام العربي "​أفيخاي أدرعي"​، إن "القبة الحديدية تعترض قبل قليل قذيفة صاروخية تم إطلاقها من قطاع غزة نحو إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة حماس صواريخ دفاع جوي ستريلا 2 غارات إسرائيلية

حماس تنشر فيديو تصدّيها لطائرات إسرائيل بصواريخ أرض جو